محلي

إنتاج أكثر من 56 مليون لتر من الحليب

المسيلة

 

 تحقق بولاية المسيلة برسم الموسم الفلاحي الجاري 2013-2014 إنتاج 56 مليون و455 ألف لتر من الحليب وهي كمية تجاوزت توقعات المصالح الفلاحية التي كانت محددة بـ 53 مليون لتر حسب ما علم لدى مصالح الولاية.

 وتعود هذه الزيادة وفقا لذات المصالح إلى الدعم التي تقدمه الدولة لهذه الشعبة بالإضافة إلى إرشاد مربي الأبقار الحلوب مشيرة إلى أن هذا الإنتاج تحقق على مستوى عديد المستثمرات الفلاحية التي أنشئت خصوصا خلال الخماسيين الأخيرين، ما أدى إلى تسجيل زيادة سنوية في إنتاج الحليب المنتجة تقدر بأكثر من 20 مليون لتر.

 وأوضح نفس المصدر أن ما يزيد عن 24 مليون لتر من الحليب تم تحويلها إلى إحدى الملبنات الخاصة بمدينة المسيلة، أي ما يعادل نحو45 من المائة من إجمالي الإنتاج بهذه الولاية فيما وجهت نسبة تقارب العشر من المائة من الإنتاج السالف ذكره إلى مؤسسات تحويل الحليب عبر إقليم الولايات المجاورة من بينها بجاية.

 ومن جهتها تتوقع مديرية المصالح الفلاحية تسجيل زيادة في إنتاج الحليب خلال السنتين المقبلتين ليصل على أقل تقدير إلى 75 مليون لتر فيما سيتم تنويع تحويله في هذه الفترة ليشمل مشتقات الحليب من أجبان وزبدة وغيرها.

 وأضافت أن شعبة الحليب تستقطب عبر إقليم ولاية ما لا يقل عن 6 آلاف شخص ينشطون في مجال تربية الأبقار الحلوب وجمع وتسويق الحليب.


من نفس القسم محلي