محلي

نحو إطلاق الأشغال لإنجاز مستشفى من فئة 60 سريرا بدائرة "واضية"

تيزي وزو

 

 

 سيجري في الأيام القليلة القادمة بعث أشغال إنجاز مؤسسة عمومية استشفائية من فئة 60 سريرا بدائرة واضية (30 كلم جنوب تيزي وزو).

 وفي هذا السياق ذكر السيد قاصب مصطفى أنه سيشرع في إنجاز هذه المؤسسة الصحية الجوارية "ضمن آجال لا تتعدى 15 يوما" وهو الوقت الضروري "لتسوية نزاع يتعلق بالأرضية المخصصة لإحتواء هذا المشروع".

 وأفاد ذات المتحدث بأن هذا المشروع المسجل للإنجاز سنة 2008 برسم المخطط التكميلي لدعم النمو برخصة برنامج قيمتها 600 مليون دج أعيد تقييمه سنة 2013 برخصة برنامج بقيمة 1.5 مليار دج وحددت آجال إنجازه بـ 18 شهرا.

 وبغرض وضع هذا الهيكل حيز الخدمة في أقرب الآجال فإن مديرية القطاع تعتزم حسب مسؤولها "الانطلاق في تجهيزه بالموازاة مع عملية الإنجاز" لافتا إلى أن المهمة المسندة إلى هذه المؤسسة تتمثل في التكفل بالعلاج والاستشفاء لفائدة ساكنة يفوق عددها 60.000 نسمة موزعة على بلديات كل من واضية وأقوني قغران وتيزي نتلاتة وآيت بوعدو.

 كما أنه من المقرر تزويد هذه المؤسسة الصحية بأرضية تقنية للكشف والتشخيص قبل إجراء العمليات الجراحية تضم مصلحة للتصوير الطبي والتحاليل البيولوجية علاوة على مصلحة للاستعجالات الطبية الجراحية حتى يتسنى للمستشفى تلبية حاجيات المرضى في مجالات العلاج المتخصص والطب الداخلي وطب الأطفال والجراحة العامة وأمراض النساء والتوليد.

 للإشارة فإن هياكل العلاج العمومية المتواجدة حاليا بالمنطقة تقتصر على عيادة متعددة الخدمات ومجموعة من قاعات العلاج تابعة للبلديات التي تتشكل منها دائرة واضية والتي يضطر سكانها إلى التنقل إلى مستشفيات بوغني وذراع الميزان وتيزي وزو طلبا للعلاج.

 وفي إطار المساعي الرامية إلى تقريب خدمات العلاج من المواطنين فإنه تم تسجيل للإنجاز مؤسسات عمومية استشفائية أخرى من فئة 60 سريرا لفائدة دوائر وصيف وواقنون ومعتقة وبني دوالة ومكلة كما أعلن عنه وزير القطاع عبد المالك بوضياف خلال زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية في مارس الماضي.


من نفس القسم محلي