محلي

بعث عدة مشاريع تنموية

حمام ملوان بالبليدة

 

 

 تم بعث خلال الأيام الأخيرة ببلدية حمام ملوان، الواقعة على بعد 35 كلم شرق ولاية البليدة عدة مشاريع تنموية في مختلف القطاعات، بغية توفير ظروف معيشة حسنة للسكان وتثبيتهم في مناطقهم الأصلية، إلى جانب تشجيع الذين هجروها إلى العودة إليها مجددا. وفي هذا السياق كشف رئيس البلدية السيد عنيش إبراهيم لـ وأج عن استفادة منطقة تحامولت من مشروعين لإعادة الاعتبار وإعادة تهيئة الطرقات، تم بعث أشغالهما مؤخرا ورصد لهما غلاف مالي بقيمة 300 مليون دج، يندرجان في إطار البرنامج البلدي للتنمية. 

 كما يجري بنفس المنطقة- يضيف السيد عنيش-، تجسيد مشروع تزفيت شطر الطريق الولائي رقم 68 الرابط بين تحامولت وحمام ملوان مركز على امتداد ما يقارب 3 كيلومترات. من جهتها استفادت قرية المقرونات من مشروع انجاز نفق، من شأنه وضع حل نهائي للصعوبات التي يواجهها أصحاب المركبات، الذين يضطرون إلى المرور عبر انحراف مؤقت أنجزته مصالح البلدية، وذلك بسبب ازدحام الطريق المؤدية إلى منطقة حمام ملوان نتيجة انزلاق التربة وسقوط الحجارة. ومن شأن هذه المنشأة تسهيل عملية المرور نحو مقر البلدية، كما ستشكل متنفسا حقيقيا للسكان المحليين وكذا السياح على حد سواء، حسب ما أكده السيد عنيش الذي أضاف أن الأشغال التي أسندت لمديرية الأشغال العمومية ستنطلق قريبا. 

 وستشهد منطقة مقطع لزرڤ هي الأخرى، مشروع انجاز محطة ضخ وتصفية للمياه الصالحة للشرب يندرج في إطار البرنامج القطاعي للتنمية بغلاف مالي بقيمة 600 مليون دج. وسيستفيد من خدمات هذه المحطة إلى جانب القرى المتواجدة بهذه البلدية، البلديات المجاورة على غرار بوڤرة والأربعاء حسب المصدر، الذي أكد أن المشروع في مرحلة الانتهاء من الإجراءات الإدارية الخاصة به وسيتم "بعثه خلال الأسابيع المقبلة". 

 كما شرع في إطار جملة هذه المشاريع حسب المتحدث، في إعادة الاعتبار وتجهيز المدرسة الابتدائية بهذه البلدية التي تعرضت إلى الهدم الكلي، نتيجة زلزال 17 جويلية الماضي بغلاف مالي قدر بمليار دج. كما يعرف مقر البلدية أشغالا أخرى لإعادة الاعتبار للعديد من الطرق، وإعادة تهيئة حضرية رصد لها غلاف مالي بقيمة 1.4 مليار دج. يبقى القول إنه في حال تجسيد هذه المشاريع وفي آجالها المحددة، فإن بلدية حمام ملوان ستعرف وجها مغايرا وجذابا للسياح، حتى بالنسبة لأولئك الذين هجروا مناطقهم الأصلية.


من نفس القسم محلي