محلي

نظام تزويد مركز الردم التقني للنفايات بالطاقة الشمسية يدخل حيز الخدمة

ورڤلة

 

دخل نظام تزويد مركز الردم التقني للنفايات بورڤلة بالطاقة الشمسية، مؤخرا حيز الخدمة وتطلبت هذه العملية التي تندرج في إطار إستراتيجية استغلال الطاقات المتجددة، لاسيما ما تعلق منها بالطاقة الشمسية والاستفادة من مزاياها في دعم وتيرة التنمية على مستوى الولاية، غلافا ماليا بلغت قيمته الإجمالية 250 مليون دج والذي سمح بتركيب 62 لوحة شمسية، شملت مختلف مرافق هذه المنشأة البيئية. 

 كما سمحت هذه العملية إضافة إلى توفير الإنارة العمومية بمحيط المركز وعلى مستوى القسم الإداري، بتشغيل التجهيزات التقنية التي تستخدم في معالجة النفايات المنزلية، التي تحول إلى المركز من مختلف الأحياء السكنية التابعة لخمس بلديات بدائرتي ورڤلة وسيدي خويلد، كما أشارت إليه ذات المصالح. وإلى جانب مراكز الردم التقني للنفايات تسعى ولاية ورڤلة مستقبلا للاستفادة من هذه التجربة في بعض قطاعات التنمية، لاسيما منها المتعلقة بالمجال الزراعي من خلال تزويد الآبار الموجهة للري الفلاحي، التي تنجز بالمناطق النائية بالطاقة الشمسية عوضا عن الطاقة الكهربائية العادية، التي باتت عملية توفيرها لاستغلال الآبار المتواجدة بالمناطق البعيدة من الولاية تتطلب صرف أموال باهظة. 

 يذكر أن مركز الردم التقني للنفايات الذي يغطي مساحة 8 هكتارات، وتسيره المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني لولاية ورڤلة، يوجد بالضاحية الغربية لبلدية عاصمة الولاية. ويتربع على مساحة 20 هكتارا ويعالج حوالي 150 طن من النفايات المنزلية يوميا. 


من نفس القسم محلي