محلي

مشاريع هامة قيد الإنجاز لحماية المدن من الفيضانات

أم البواقي

 

 تجري عبر عديد مدن ولاية أم البواقى أشغال مشاريع هامة، من طرف مؤسسات محلية لحماية سكانها من مخاطر الفيضانات. هذه المشاريع تخص مدن الجازية والضلعة وبئر الشهداء وسوق نعمان والرحبة، والتي يقارب عدد سكانها في المجموع 45 ألف نسمة والتي سيمكن إنجازها من احتواء تدفقات مياه السيول والأمطار الغزيرة، أو توجيهها داخل ممرات مهيأة أقيمت على الأودية والشعاب. ومن شأن الأشغال الجارية والمتمثلة في تهيئة الأودية والتشجير، الغاية منها امتصاص التدفقات القوية لمياه الأمطار والسيول عند المنحدرات الشديدة الوعورة. 

 وبالموازاة مع ذلك يتم من جهة أخرى ضبط كافة الترتيبات الإدارية والإعلامية، للشروع في إنجاز مشاريع حماية مدن أم البواقي مقر الولاية وعين البيضاء (شطر أول) وأولاد زواي وقصر الصبيحى وأولاد حملة ووادي نبنى وأولاد ناصر ببلدية العامرية، والتي يقارب سكانها جميعها 162 ألف نسمة حسب ما أفاد به ذات المصدر. 

 يشار من جهة أخرى إلى أن هذه المدن أقيم بعضها على مشارف أودية، وبعضها الآخر يقع بأراض منخفضة عند منحدرات جبلية، الأمر الذي يجعلها دوما عرضة للفيضانات الفصلية والتي كثيرا ما خلفت بها أضرارا مادية. وعن آفاق حماية بعض المدن المهددة كشف مدير الري بالولاية بأن دراسات لهذا الغرض هي قيد الانطلاق، وتخص عين ببوش وعين الزيتون وأولاد قاسم وعين الديس وبحير الشرقي وبريش، ومجمع عين فرحات التي يقطنها في المجموع 40 ألف نسمة. 

للتذكير أنجزت بهذه الولاية برسم المخطط الخماسي الأخير، أحزمة حماية مماثلة لمدن عين البيضاء ومجمعاتها السكانية القريبة، على غرار بئر رقعة إلى جانب مدن مسكيانة وعين مليلة والحرملية وسيقوس حسب ما خلص إليه.

من نفس القسم محلي