محلي

إطلاق عشرة مشاريع طرق سيارة قبل نهاية سنة 2014

على مسافة 635 كلم

 

 

سيتم إطلاق عشرة مشاريع طرق سيارة تمتد على مسافة 635 كلم، قبل نهاية سنة 2014 قصد ربط أفضل لمناطق شمال الوطن والهضاب العليا، ويتعلق الأمر أساسا بالطريق السيار للهضاب العليا، والطريق الاجتنابي الرابع للجزائر العاصمة (خميس مليانة- برج بوعريريج على مسافة 260 كلم)، والطرق التي ستربط موانئ وهران ومستغانم وسكيكدة والتنس (الشلف) والغزوات (تلمسان)، بالطريق السيار شرق-غرب، كما تعد الطرقات التي ستربط بين ولايات معسكر وباتنة وڤالمة والطريق السيار شرق-غرب، من بين المشاريع المبرمجة من قبل قطاع الأشغال العمومية. 

وأوضح ذات المصدر أن: "هذه المشاريع المهيكلة تتمثل في المشاريع التي تبقى إطلاقها من البرنامج الخماسي 2010-2014، الذي يتضمن إنجاز حوالي 900 كلم من الطرق السيارة". وتمت الإشارة إلى أن وزارة الأشغال العمومية حاليا بصدد تحضير للإطلاق المقبل لهذه المشاريع، التي أوكلت لمؤسسات جزائرية ولمجمعات جزائرية- أجنبية حسب درجة تعقدها. وسيوكل جزء كبير من هذه المشاريع لمؤسسات جزائرية عمومية وخاصة، في حين أن المهام الأكثر تعقيدا ستنجز بالشراكة مع مؤسسات أجنبية. وسيتم إشراك المؤسسات الصغيرة والمصغرة التي أنشئت من قبل مقاولين شباب في إطار مختلف أجهزة دعم تشغيل الشباب، في انجاز هذه المشاريع حسبما أوضحته مؤخرا الوزارة المكلفة بالقطاع. وبخصوص الطريق السيار للهضاب العليا الذي من المقرر إطلاق أشغال انجازه قبل نهاية شهر جوان المقبل، سيمتد من الحدود المغربية للحدود التونسية مرورا بثماني ولايات هي: تلمسان، سعيدة، تيارت، المدية، المسيلة، باتنة، أم البواقي، خنشلة وتبسة. 

 وسيتم تقسيم هذا الطريق السيار الذي يمتد على مسافة 1.020 كلم إلى عدة أشطر، وستوكل لمجمعات مؤسسات جزائرية حسب ذات المصدر، الذي يؤكد بأن الأولوية ستتمثل في إنهاء جزء يمتد على مسافة 640 كلم تربط بين سعيدة وباتنة. سيساعد هذا المشروع عند انتهائه على التنمية المدمجة لمناطق كاملة من الهضاب العليا، من خلال ترقية المبادلات والاستثمارات في قطاعات مختلفة. توجد خمسة مشاريع طور الانجاز في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014. ويتعلق الأمر بالطريق الرابط بين بجاية-الطريق السيار شرق-غرب (100 كلم)، وميناء جن جن (جيجيل)-الطريق السيار شرق-غرب (100 كلم)، وتيزي وزو-الطريق السيار شرق غرب (48 كلم)، وميناء مرسى بن مهيدي- الطريق السيار شرق غرب وزرالدة-سيدي عبد الله (6 كلم). وبخصوص البرنامج الخماسي المقبل (2015-2019) يعتزم قطاع الأشغال العمومية انجاز 1.600 كلم من الطرق السيارة، لبلوغ شبكة إجمالية قدرها 5.500 كلم من الطرق السيارة في آفاق 2025. 


من نفس القسم محلي