محلي

أكثر من 300 فلاح يستفيدون من تكوين خلال السداسي الأول لسنة 2014

الوادي

 

استفاد 330 فلاح من برنامج تكويني في مجال الفلاحة، خلال السداسي الأول من السنة الجارية نظم عبر مؤسسات التكوين المهني والتمهين بولاية الوادي. وتضمن هذا البرنامج تقديم دروس نظرية وتطبيقية حول موضوعات لها علاقة مباشرة بانشغالات الفلاح والتحديات التي تواجهه، حيث ارتكز التكوين على الآليات التقنية الحديثة لعمليات الزراعة والسقي والتسميد والتوظيب، لمحاصيل كل من البطاطس والزيتون والتمر. وقد استفاد من برنامج الدورات التكوينية في مرحلته الأولى التي جرت مدة أسبوع، فلاحون من 11 بلدية على أن تعمم العملية لتشمل فلاحي بلديات الولاية الثلاثين، لاسيما ذات الطابع الفلاحي التي تموّن السوق الوطنية بالبطاطس وبعض الزراعات المحمية كما أشير إليه. 

 وتأتي هذه المبادرة في إطار تجسيد بنود اتفاقية الإطار، المبرمة بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية في 22 جانفي 2013، والتي تنص على تكوين يد عاملة مؤهلة في مجال الفلاحة، من خلال إعداد برامج تكوين متخصصة وفتح اختصاصات ذات صلة بمجال الفلاحة. 

 وتمنح في ختام الدورات التكوينية شهادات كفاءة مهنية للفلاحين المستفيدين من هذا البرنامج التكويني، تمكنهم من الاستفادة من أراضٍ فلاحية في إطار صيغة الامتياز الفلاحي الواردة ضمن المنشور الوزاري المشترك رقم 108، المؤرخ في 23 فيفري 2011 المتضمن إنشاء استثمارات جديدة للفلاحة وتربية المواشي. كما برمج خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية وفي إطار برنامج التكوين الموجه لفائدة المستثمرين الشباب بالبلديات ذات الطابع الفلاحي، دورات تكوينية طويلة المدى (6 أشهر) يتلقى خلالها المتربصون أبجديات التسيير الأنجع للمستثمرات الفلاحية الناشئة، بالإضافة إلى تلقين عمليات الزراعة والتسميد والسقي التقني للمحاصيل الزراعية كما ذكرت ذات المديرية.


من نفس القسم محلي