محلي

75 من المائة نسبة تسديد القروض البنكية

وكالة دعم تشغيل الشباب تيزي وزو

 

 

 تقدرنسبة تسديد القروض البنكية الممنوحة للمستثمرين الشباب، لإنشاء مؤسسات مصغرة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب حاليا بـ 75 من المائة بولاية تيزي وزو، حسب تقديرات مدير الفرع المحلي لهذا الجهاز. وصرح حسين لعموري في هذا السياق أن: "هذه النسبة تؤكد مدى مصداقية المستثمرين الشباب، الذين وفوا بالتزاماتهم تجاه البنوك". معتبرا أن ذلك راجع إلى "نجاح المؤسسات المصغرة المستحدثة، التي استفادت من مرافقة جيدة من طرف أصحابها، وتلقيها نسبة 20 من المائة من الطلبات العمومية بالسوق، كما ينص عليه التنظيم المعمول به". 

 وأضاف هذا المسؤول أن نسبة تسديد القروض البنكية "قد تزداد أهمية، إثر الإجراء المتعلق بتخفيض نسبة الفوائد على هذه القروض، المتخذ مؤخرا من طرف السلطات العمومية بغرض إنعاش عملية الاستثمار لفائدة الشباب الراغب في إنشاء مؤسسات خاصة به". وأفاد من جهة ثانية بأن نسبة تسديد القروض بدون فوائد، المقدمة من قبل وكالة دعم تشغيل الشباب تقدر حاليا بـ67 من المائة بالولاية. وذكر لعموري بعرض 140 ملفا يواجه أصحابها صعوبات، لتسديد القروض على لجنة مشتركة بين الوكالة والبنوك "بهدف إيجاد حل مناسب لكل حالة، قد يتمثل في تقديم مساعدة من أجل إنعاش النشاط المتعطل أو جدولة الديون". 

 وفيما يخص وضعية 121 مؤسسة مصغرة مفلسة، عاجزة عن تسديد القروض البنكية، أفاد المصدر أن صندوق الكفالة وضمان القروض البنكية تكفل بتسديد هذه القروض. وأشار السيد لعموري إلى أنه تم خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، إنشاء 418 مؤسسة مصغرة ساهمت في توفير ألف منصب عمل دائم، بمبلغ استثمار إجمالي قدر بـ1,6 مليار دج. وأكد من جهة ثانية أن الاستثمار في إطار وكالة دعم تشغيل الشباب "مدعو ليزداد أهمية على إثر توقيع اتفاقية مع البنوك في 20 أفريل الماضي، ترمي إلى تحرير عملية الاستثمار من التصرفات البيروقراطية، من خلال التعامل باستمارة خاصة، بإنشاء مشروع تكون بمثابة تصريح شرفي". 

 ويعفي هذا الإجراء يضيف نفس المصدر حاملي المشاريع، من تقديم سجل تجاري وعقد كراء محل وهي الوثائق التي يجري طلبها بعد تسليم "إبراء" إلى صاحب ملف الاستثمار، ضمن أجل 15 يوما من طرف لجنة انتقاء واعتماد وتمويل المشاريع لوكالة دعم تشغيل الشباب. 

 للتذكير فإن ولاية تيزي وزو سجلت منذ بعث جهاز دعم تشغيل الشباب سنة 1998، إنشاء مجموع 16.156 مؤسسة مصغرة وتوفير 41.392 منصب عمل دائم، بمبلغ استثمار 44.6 ملياردج منها 30 مليار دج من القروض البنكية، و11 مليار دج من القروض المقدمة من طرف الوكالة و3,6 مليار دج عبارة عن مساهمات شخصية.


من نفس القسم محلي