محلي

الموافقة على استثمارات خاصة في النشاط السياحي

سوق أهراس

 

ستضمن المشاريع الاستثمارية في مجال السياحة، التي لاقت مؤخرا موافقة وزارة السياحة والصناعة التقليدية، إقلاعا لهذا القطاع بولاية سوق أهراس ورفع قدرات الإيواء. ويتعلق الأمر وفق السيد زوبير بوكعباش بنزل "أم الخير" (سيدي مسعود سابقا) بوسط مدينة سوق أهراس، والذي تصل طاقته إلى 100 سرير، وهو الاستثمار الذي سيتضمن النزل القديم وكذا بناء ملحقة تابعة له، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 20 مليون د.ج يخضع حاليا لعملية ترميم، على أن يستلم مطلع عام 2015. 

 كما تتضمن المشاريع التي وافقت عليها الوزارة الوصية، توسعة تحديث حمام أولاد إدريس وبناء فندق صغير بجواره بـ10 غرف، ونزل على الطريق بـ10 غرف بوادي الكبريت وفندق ومطعم ببلدية سدراتة بـ20 غرفة تحتوي على 50 سريرا، بالإضافة إلى فندق حضري بحي "شعباني" بسوق أهراس بطاقة استيعاب 80 سريرا. 

 وأوضح ذات المسؤول أن هذه الاستثمارات الخاصة، تضاف إليها مشاريع أخرى نالت مطلع يناير الأخير موافقة اللجنة الولائية المساعدة، على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار، التي صادقت على إنجاز فندق صغير بـ15 غرفة بأولاد إدريس كذلك إلى جانب نزل آخر بوادي الكبريت، لاسيما أن هذه البلدية ستحتضن خلال السنوات القليلة المقبلة، مركب تحويل الفوسفات ومصنع ألواح الطاقة الشمسية إلى جانب مشروع لإنجاز نزل ببلدية بئر بوحوش بطاقة 30 غرفة. 

 ومن شأن هذه الاستثمارات الخاصة أن ترفع قدرات الإيواء بهذه الولاية، التي لا تتجاوز حاليا 142 غرفة إلى 250 غرفة أي بزيادة 108 غرف جديدة، كما ستسهم بشكل فعال في سد العجز "الكبير" في مجال الإيواء وتوفير مرافق سياحية، يبقى القطاع في حاجة إليها بهذه المنطقة السياحية بامتياز فضلا عن استحداث 300 منصب شغل دائم. 

 وبخصوص مشاريع الاستثمار العمومي، أشار السيد بوكعباش إلى تسجيل 5 عمليات ترمي إلى الرفع من القدرات الحموية بالولاية وكذا للترويج السياحي، على غرار تسجيل إعداد دراسة لتهيئة المنبعين الحمويين لكل من حمام الخنڤة (بلدية الزعرورية) ولحميمين (بلدية المشروحة). 

 وأضاف نفس المصدر أنه تم في ذات السياق تسجيل دراسة هيدروجيولوجية، وتهيئة 3 منابع حموية تخص منبع حمام زايد (أولاد إدريس) وحمام تاسة (ويلان) وحمام الدمسة (تاورة)، فضلا عن تسجيل عمليتين ترقويتين تخصان إعداد مونوغرافيا سياحية لمنطقة المشروحة، وكذا إنجاز عدد من اللوحات الإشهارية المضيئة لمختلف المواقع السياحية بالولاية. 


من نفس القسم محلي