محلي

التأكيد على ضرورة مراعاة الجانب البيئي في تطبيق تقنيات تثبيت كثبان الرمال

أدرار

 

 

 أكد مشاركون في أشغال لقاء دراسي نظم بجامعة أدرار، حول "التقنيات المستخدمة في حماية المنشآت الطرقية" على ضرورة مراعاة جانب حماية البيئة، في تطبيق تقنيات تثبيت كثبان الرمال للحد من تحركها نحو المنشآت الطرقية. 

 كما تمت الإشارة خلال هذا اللقاء الذي أطره خبراء وأساتذة جامعيون جزائريون وأجانب، إلى دراسة إمكانية دمج هذه التقنيات مع طرق وتقنيات أخرى لتثبيت هذه الرمال خاصة تلك التي أثبتت نجاعتها بيولوجيا، على غرار غرس الأشجار وإنجاز مصدات الرياح الميكانيكية المعروفة بـ "آفراق" المستخلص من جريد النخيل. 

 وفي هذا السياق شدد المشاركون على أهمية إشراك الخبراء والمختصين والجامعة، في إنجاز مختلف الأبحاث الرامية لإيجاد حلول لمشكلة تحرك الرمال وزحفها نحو المنشآت الطرقية. 

 ويهدف هذا اللقاء الذي احتضنته الجامعة الإفريقية العقيد "أحمد دراية" بأدرار، إلى عرض مختلف التقنيات الحديثة المستخدمة في حماية الطرق وصيانتها، خاصة في مناطق الجنوب التي تواجه فيها شبكات الطرق تحديات كبرى مرتبطة بالعوامل المناخية والطبيعية، من بينها زحف الرمال وتشقق الطرق مثلما أشار مدير الأشغال العمومية عبد الرحمان رحماني. 

 وأضاف ذات المسؤول أن من بين أبرز التقنيات التي تم استعراضها في هذا اليوم الدراسي، تلك المتعلقة بتثبيت كثبان الرمال المحاذية للطريق، والتي تشكل عائقا لمستعملي الطريق من خلال بحث تجربة ميدانية عرضها شريك ألماني، ينتج مواد مستعملة في تثبيت كثبان الرمال ومنعها من التحرك، على غرار ما قام به هذا الشريك في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية. 

 وألقيت عدة مداخلات تركزت على تقنيات تثبيت الرمال، وأثرها على حماية التنوع الإيكولوجي والتقنيات المستعملة لحماية الطرق، من طرف مؤسسة المرافق العامة إلى جانب التقنية الألمانية المستعملة في تثبيت الرمال.

من نفس القسم محلي