محلي

إطلاق مشاريع لتحسين ظروف معيشة سكان قرية تاهيفت قريبا

تمنراست

 

 سيتم في القريب إطلاق عدة مشاريع تنموية من أجل تحسين ظروف معيشة سكان قرية تاهيفت، الموجودة على بعد 70 كلم جنوب شرق عاصمة الولاية وكذا التجمعات السكانية المحيطة بها

 وتم إقرار هذه العمليات التنموية بعد معاينة السلطات الولائية، واقع وظروف سكان هذه القرية والتجمعات السكانية المحيطة بها. وقد تقرر في هذا الصدد استكمال تعبيد الطريق الولائي رقم 109، الرابط بين قرية تاهيفت ومدينة تمنراست في الشطر المتبقي بطول 40 كلم. 

 ومن شأن هذا المحور الذي بلغت نسبة تقدم أشغال إنجازه 12 بالمائة بتكلفة إجمالية تقدر بـ 933 مليون دج، فك العزلة عن القرية والتجمعات السكنية المحيطة بها. 

كما سجلت عملية إنجاز ملعب جواري لفائدة شباب القرية، الذين سيستفيدون أيضا من إنجاز قاعة متعددة النشاطات ضمن الخماسي التنموي المقبل، إلى جانب توفير 25 منصب شغل لفائدتهم في إطار آلية الإدماج الاجتماعي. وقررت السلطات الولائية أيضا القيام بدراسة لإنجاز قنوات الصرف الصحي بذات القرية. 

 ولغرض ضمان ظروف جيدة لتمدرس تلاميذ قرية تاهيفت، ستتم تهيئة مدرسة "أبو ذر الغفاري" من خلال إنجاز جدار بفناء المدرسة، لتوفير فضاء آمن للعب إلى جانب إنشاء قسم ملحق بالتعليم المتوسط لفائدة التلاميذ، لتجنيبهم عناء التنقل خارج القرية كما ذكرت مصالح الولاية. 

 وسيتم تكوين فتيات من القرية بمركز التكوين المهني بمدينة تمنراست، في مجالات مختلفة ليقمن بتأطير ملحقة التكوين المهني التي سيتم إنجازها لاحقا بذات القرية. 

 كما ستشهد من جهتها منطقة تفوقين (35 كلم عن مقر الولاية)، وهي إحدى التجمعات السكانية المحيطة بقرية تاهيفت نشاطا تنمويا، حيث سيتم بها إنجاز خزان مائي بسعة 15 مترا مكعبا لتزويد السكان بالمياه، كما أعطيت أولوية قصوى لتسجيل عملية لتزويد القرية بصفائح للطاقة الشمسية للإنارة في انتظار ربطها بشبكة الكهرباء. 

 وتم ربط قرية تغهوهاوت (45 كلم من عاصمة الولاية) مؤخرا، بطريق يربط القرية بالطريق الولائي رقم 109 بتكلفة 223 مليون دج، والذي سيفك العزلة عن ساكنيها. 

 كما تقرر لفائدة سكان ذات القرية بناء 30 سكنا ريفيا، وتوفير 20 منصب شغل لشبابها في إطار آلية الإدماج الاجتماعي. 

وسيشرع في إعداد دراسة لإنجاز قنوات الصرف الصحي بذات القرية، وإنجاز جدار واقٍ قصد حماية الأراضي الفلاحية من الفيضانات، إضافة إلى تزويد البساتين بالكهرباء الفلاحية. 

 من جهتها ستستفيد قرية إيندلق (60 كلم من مدينة تمنراست) من إنشاء فرع بلدي، لتحسين الخدمة العمومية إضافة إلى إنجاز ملعب جواري ونادٍ للشباب.


من نفس القسم محلي