محلي

تحويلات مائية وانجاز سدود لتوسعة المساحات الفلاحية المسقية

أم البواقي

 

 تُبذل جهودا مضنية بولاية أم البواقي لتوسيع المساحات الزراعية المسقية من خلال إنجاز سدود وحواجز وتعبئة الموارد المائية الجوفية.  وأضاف نفس المسؤول في هذا الشأن بأن آفاقا واعدة في المجال من خلال التوصل إلى 28 ألف هكتار من 

 

المساحات الزراعية المسقية خاصة بالاعتماد على التحويلات المائية انطلاقا من سد بني هارون (ميلة) باتجاه سد وركيس بالإضافة إلى إنجاز سد الشبابطة بمسكيانة (أم البواقي) وتعبئة المياه الجوفية أو السطحية. 

 وتتوفر ولاية أم البواقي حاليا على 11 حاجزا مائيا بسعة إجمالية تصل إلى 6.2 مليون متر مكعب موجهة للسقي الفلاحي، حسب ما أفاد به مدير الموارد المائية، الذي أشار إلى أن 6 من هذه الحواجز مخصصة لنظام السقي التكميلي و3 لحماية مدن الولاية والتجمعات السكانية من خطر الفيضانات و2 للسقي والحماية من الفيضانات في آن واحد. 

 وقد مكنت هذه الحواجز التي أقيمت عند منحدرات الجبال في استغلال ما يقارب 700 هكتار من الأراضي الزراعية المسقية حسب ما ذكره نفس المسؤول. 

 وباستثناء محيط السقي الذي دخل حيز الخدمة منذ سنة 2010 والمتربع على 2242 هكتار والذي حول سهل قصر الصبيحي الخصب إلى جنة خضراء، فإن الآمال معلقة بالنسبة للمستقبل على استكمال أشغال تهيئة محيط آخر ببلدية أولاد حملة بدائرة عين مليلة الذي على مساحة 2500 هكتار ستكون عند استغلالها مسقية. 

 وبإنجاز تحويل مياه سد بني هارون ستتوسع أكثر آفاق النشاط الفلاحي عبر ولاية أم البواقي من خلال محيط السقي ببلديتي عين كرشة والحرملية على ألفي (2000) هكتار وكذا سقي محيط بوغرارة (3 آلاف هكتار) وذلك بغض النظر عن الدور الاقتصادي لسد مسكيانة الذي سيخزن 62 مليون متر مكعب. 

 ومن جهته أكد مدير المصالح الفلاحية السيد عمار قريدي بأن السقي الفلاحية بهذه الولاية التي تشهد تساقطا متذبذبا للأمطار يبقى مرهونا على ضرورة اعتماد وتوسيع نظام السقي التكميلي.


من نفس القسم محلي