محلي

التأكيد على ضرورة تكثيف زراعة الفصة لتطوير شعبة الحليب ببلدية الراقوبة

سوق أهراس

 

 

 تم بمزرعة ولد فروخ ببلدية الراقوبة خلال لقاء تقني التأكيد على ضرورة تكثيف زراعة الفصة لما لها من فوائد بالنسبة لتغذية الأبقار الحلوب. 

 وتناول بالمناسبة ممثل عن المعهد التقني للمحاصيل الكبرى لقالمة المهندس نوري بوشبوط خلال هذا اللقاء -الذي حضره ممثل عن الديوان الوطني للسقي ورئيس مجمع الدعم التقني لمربي الأبقار الحلوب بالولاية فضلا عن أزيد من 60 مربيا للأبقار- الطرق المثلى لإنجاح زراعة الفصة وجنيها كبذور وذلك لضمان استغلالها لسنوات أكثر. 

 ودعا السيد بوشبوط مربي الأبقار خلال هذا اللقاء الذي بادرت إلى تنظيمه جمعية "لبياض" لمنتجي الحليب لسدراتة إلى ضرورة التقرب من تعاونية الحبوب والبقول الجافة لاقتناء بذور الفصة. 

 من جهته اعتبر رئيس ذات الجمعية السيد وليد بوشرمة في كلمة له أنه لا يمكن بأي حال تطوير شعبة الحليب دون المرور حتما عبر تغذية كاملة وشاملة للأبقار الحلوب وذلك من خلال تكثيف زراعة الفصة وإيلاء أهمية لتخزين الأعلاف الخضراء، مشيرا إلى ضرورة تحكم أنجع في إنتاج مادة الحليب التي من شأن استغلالها الأحسن أن يمكن 

من تقليص فاتورة استيرادها وجعل سوق أهراس حوضا للحليب بـ"امتياز". 

 بدوره صرح رئيس مجمع الدعم التقني لمربي الأبقار الحلوب السيد محمد مقني أن النهوض بشعبة الحليب يستدعي الاعتماد على الأعلاف الخضراء والمتابعة البيطرية والتحسين الوراثي من خلال استعمال التلقيح الاصطناعي فيما أكد رئيس محيط السقي الفلاحي لسدراتة استعداد الديوان الوطني للسقي لمواكبة عملية زراعة الفصة من خلال توفير المياه. 

 كما تم خلال هذا اللقاء التأكيد على أهمية مرافقة ومتابعة وتقديم الدعم التقني لمربي الأبقار الحلوب بالولاية وذلك قصد رفع الإنتاج لتخفيض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الغذائي المنشود. 

 يشار إلى أن القائمين على مزرعة ولد فروخ فيصل التي تتربع على 120 هكتارا وتضم 40 بقرة حلوب من السلالة الممتازة يسعون إلى تكثيف هذه الزراعة خاصة بعدما عرفت مؤخرا إنجاز حاجز مائي بقدرة ضخ بـ 6 لترات في الثانية. كما يأملون من مسؤولي المصالح الفلاحية تدعيم هذه المستثمرة الفلاحية ببئر عميقة لتوسيع نشاط هذه المزرعة التي حققت خلال السنوات الماضية إنتاجا وفيرا من الحبوب بشتى أنواعها. 

 وفي نهاية هذا اللقاء التقني تم تقديم شرح ميداني تمثل في زراعة كمية من الفصة بذات المزرعة وذلك على مساحة 1 هكتار قبل أن يتم التأكيد على تعميم هذه العملية "قريبا" لتشمل باقي مربي الأبقار بالولاية الذين لهم إمكانات سقي. 

 

 

من نفس القسم محلي