محلي

تحقيق أعلى إنتاج من الحمضيات منذ الاستقلال

البليدة

 

حققت ولاية البليدة خلال الموسم الفلاحي (2013-2014) إنتاج من الحمضيات منذ الاستقلال والمقدر بأكثر من أربعة ملايين قنطار.

 وأوضح قنيس أن الولاية التي تشتهر بإنتاج الحمضيات عرفت هذه السنة تحقيق مردود وفير لم تسجله منذ الاستقلال تجاوز كميات الإنتاج المتوقعة، حيث بلغت حصيلة المنتوج هذا الموسم 4 ملايين و200 ألف قنطار.   وأفاد في هذا السياق بأن السنة المنصرمة سجلت هي الأخرى تحقيق إنتاج وفير من الحمضيات بلغ 4 ملايين ومائة ألف قنطار معللا أسباب هذه الوضعية الجيدة إلى عدة عوامل أبرزها الطبيعية المتمثلة في الأحوال الجوية الملائمة التي عرفها هذا الموسم. 

 كما أرجع ذات المسؤول أسباب تحقيق هذا الإنتاج الوفير إلى العامل البشري المتمثل في المتابعة التقنية الدورية من طرف المصالح المختصة من خلال استفادة الفلاحين من دورات تكوينية حول كيفية الاعتناء بالأشجار وحمايتها من الأمراض إلى جانب عامل احترام الفلاحين للمسار التقني للزراعة. 

 وساهم الدعم المالي للفلاحين هو الآخر في تطوير نشاطهم من خلال اقتناء معدات فلاحية مكنت في تطوير هذه الشعبة ورفع نسبة الإنتاج وبنوعية جيدة -يقول السيد قنيس- الذي أشار إلى أن نسبة إنتاج البرتقال تمثل 70 من المائة من المجموع الكلي لأصناف الحمضيات التي تشتهر بها الولاية المعروفة بخصوبة أراضيها. 

 وتتمركز أغلب مساحات إنتاج الحمضيات على مستوى بلدية وادي العلايق التي تعتبر الأولى على مستوى الولاية تليها بلدية موزاية ثم الشبلي وبوفاريك، مع العلم أن المساحة الإجمالية لإنتاج الحمضيات تقدر بـ 17.363 هكتار. 

 وفي هذا الصدد كشف السيد قنيس عن أن جني ثمار الأشجار التي تم غرسها في إطار برنامج إعادة الاعتبار وتنمية فرع الحمضيات ساهم هو الآخر في الرفع من نسبة الإنتاج. 

 ويتمثل هذا البرنامج وفقا لذات المتحدث في قلع الأشجار المسنة التي تعود إلى فترة الاستعمار والتي انخفض مردودها وغرس أخرى، حيث تم في هذا الإطار وخلال السنوات الثلاثة الأخيرة غرس قرابة 600 هكتار وقلع نحو400 هكتار. 

 ساهم الإنتاج الوفير للحمضيات الذي حققته الولاية في انخفاض الأسعار بشكل لم يتم تسجيله من قبل يضيف نفس المصدر حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من صنف الطامسون بين 90 و50 دج بأسواق التجزئة و100 دج و60 بالنسة للكليمنتين في حين عرض الليمون للبيع ما بين 30 و25 دج للكيلوغرام الواحد. 

 وكأي منتوج فلاحي يرتفع سعره مع اقتراب نهاية موسمه عرفت أسعار الحمضيات هذه الأيام عبر مختلف أسواق البليدة ارتفاعا نوعا ما، حيث بلغ سعر الطامسون 120 دج في حين ارتفع سعر الليمون إلى 40 دج.

 

من نفس القسم محلي