محلي

إنشاء محيطين للغراسة الرعوية

المسيلة

 

 تم بولاية المسيلة برسم الموسم الفلاحي الجاري 2013- 2014 إنشاء محيطين للغراسة الرعوية وذلك بمنطقتي لروية وتيرزار التابعتين بلديتي الزرزور وسيدي هجرس حسب ما أفادت به محافظة الغابات. 

 وذكر المصدر أن هذين المحيطين الواقعين بأقصى شمال وكذا جنوب مدينة المسيلة يتربعان على 130 هكتارا وقد تم غرسهما بنبات القطف بعد تسليمهما لمصالح هذين البلديتين لتأجيرهما بسعر رمزي لفائدة الموالين ومربي الماشية بهاتين البلديتين المعروفتين بطابعهما الرعوي. 

 ويندرج هذان المحيطان ضمن منهجية الدولة الرامية إلى تنويع مصادر الأعلاف وتجنب الاعتماد على نوع واحد من هذه الأخيرة أي الشعير الذي يسجل بسبب قلة الكميات الموزعة منه على مربي الماشية ارتفاعا في أسعاره في السوق الموازية والتي كثيرا ما تجاوزت الـ 5 آلاف د.ج للقنطار. 

 وأضافت المصدر أنه بتكثيف الغراسة الرعوية بهذين المحيطين يمكن أن يجد المربون بديلا هاما عن الأعلاف المعروفة على غرار الشعير والنخالة خصوصا أن محيطات الرعي مزروعة بنبات القطف الذي لا يتعدى سعر القنطار الواحد منه 1000 دج وهو في متناول جميع الموالين. 

 وتدعو مصالح الغابات جميع رؤساء المجالس الشعبية البلدية السماح لمحافظتي الغابات والسهوب بتكثيف هذا النوع من الزراعة الرعوية عبر هذين المحيطين لأن إنشاءها يمر عبر مداولة للمجلس الشعبي البلدي.

من نفس القسم محلي