محلي

مقرات إضافية للتكوين شبه الطبي

قسنطينة

 تم إنشاء 8 أقسام ملحقة لتعزيز هياكل التكوين شبه الطبي بقسنطينة برسم العام 2014، حيث أنه تمت تهيئة هذه الأقسام التي تستوعب في مجملها 210 مقاعد وذلك عبر المستشفيات والعيادات متعددة التخصصات ببلديات كل من قسنطينة وحامة بوزيان وزيغود يوسف وابن زياد والخروب وعين عبيد وعين السمارة وأيضا بالمدينة الجديدة علي منجلي. 

 وأضاف عساسي بأن إنشاء هذه الهياكل التكوينية الجديدة التي تعد الأولى من نوعها بالولاية أضحى "أمرا حتميا" لكون احتياجات هذه المنطقة للأعوان شبه الطبيين تتزايد بشكل كبير بفضل دخول عديد المؤسسات الصحية حيز الخدمة. 

 واستنادا لذات المسؤول فإن هذه الملحقات ستسمح أيضا بتغطية العجز في الطاقم شبه الطبي بولاية تعد "قطبا طبيا جهويا يضمن الخدمة للمرضى من عديد ولايات شرق البلاد". 

 ويسجل التكوين شبه الطبي بولاية قسنطينة في السنوات الأخيرة إقبالا كبيرا وذلك بالنظر للعدد المتزايد للملفات المودعة من سنة إلى أخرى حسب ما علم من مدير الصحة والسكان الذي أوضح بأنه تم إحصاء 1800 مرشح يرغب في الالتحاق بهذه الأقسام الجديدة. 

 واستنادا للسيد عساسي، فإن إقبال الشباب على التكوين في شبه الطبي يفسر بكون المتخرجين من المدارس المتخصصة في هذا المجال يستفيدون بمجرد تخرجهم من منصب عمل بهياكل الصحة العمومية (مستشفى أو عيادة متعددة الخدمات أو مؤسسة للصحة الجوارية). 

 كما سيتعزز قطاع الصحة بولاية قسنطينة التي ستنطلق بها "قريبا" أشغال إنجاز مركز استشفائي جامعي بمدرسة جديدة للتكوين في شبه الطبي وذلك بالمدينة الجديدة علي منجلي حسب ما أشار إليه ذات المسؤول، موضحا بأن هذه المنشأة ستسمح على وجه الخصوص بـ "تخفيف الضغط" عن المدرسة القديمة الموجودة بمحاذاة طريق عين الباي.


من نفس القسم محلي