محلي

مشاريع لتحسين المستوى المعيشي في هذه البلدية

حسين داي بالعاصمة

 

أعلن رئيس بلدية حسين داي محمد سدراتي عن انجاز  حوالي خمسين مشروعا سنة 2013 بهدف تحسين الظروف  المعيشية والاستجابة بشكل ملموس للطلب الاجتماعي بهذه البلدية التي لطالما كان لاعبوها لكرة القدم من خيرة سفرائها. 

 وأكد سدراتي أن "كل المشاريع الاجتماعية والاقتصادية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان هذه البلدية لا سيما تقليص نسبة البطالة لدى فئة الشباب وانجاز أسواق بلدية ومراكز تجارية". 

  وأضاف أن إنشاء سوق بلدية بحسين داي سمح بحصول 32 شابا على محلات، مشيرا إلى أن المركز التجاري الجديد لحي "بروسات" كفيل بضمان شغل دائم لعدد أهم من الشباب. 

 وبخصوص إعادة تهيئة العمارات القديمة والأحياء السكنية ذكر السيد سدراتي مثال حي "عميروش" و"فرنان حنفي" (فوبو سابقا) اللذين شكلا موضوع أشغال إعادة تهيئة. 

 كما خصت أشغال التهيئة كما قال حديقة "بروسات" وساحة لافارج، مضيفا أن البلدية أشرفت على خمس عمليات لحساب ولاية الجزائر لانجاز ملعب للكرات وفضاءين للألعاب للأطفال على مستوى شاطئ "سابليت". 

 وفيما يخص تجديد الطرقات الحضرية وتهيئة الأرصفة أشار السيد سدراتي إلى أن بلديته أنجزت العديد من الأشغال في هذا الإطار. 

 ولجمع النفايات المنزلية التي تعد أصعب مهمة بالعاصمة أكد أن بلدية حسين داي قامت بوضع نظام يتمثل في حاويات أرضية بـ "بحر وشمس" و"فرنان حنفي" والإقامة العائلية لبروسات. 

 وحسب ذات المسؤول فإن "أحياء أخرى بذات البلدية على غرار شارع طرابلس ستستفيد قريبا من هذا النظام الخاص بجمع النفايات المنزلية" وأعلن من جهة أخرى عن إنشاء قريبا مقر جديد لبلدية حسين داي. 

 وأضاف السيد سدراتي أن "إطلاق أشغال بناء المقر الجديد سيتم بصفة آنية" دون إعطاء المزيد من التفاصيل، مؤكدا أن المقر الحالي لبلدية حسين داي الكائن بالطابق الأول لعمارة تعد 65 مستأجرا لم تعد مطابقة لشروط بناء بلدية". 

بلدية قريبة من البحر  

وإلى غاية 1984 وباستحداث بلديات المقارية وبوروبة وباش جراح كانت بلدية حسين داي التي تقع في الضاحية الشرقية من العاصمة تتربع على مساحة قدرها 1.400 هكتار وتعد أكثر 100.000 نسمة يحتل أكثر من 45.000 منهم سكنات قريبة من البحر. 

 ويحدها حاليا في الشرق الطريق السيار الشرقي والبحر في الشمال وطريق المعدومين غربا الذي يفصلها عن بلديات بلوزداد بينما تحدها بلديتي مقارية والقبة جنوبا. 

 كما استفادت بلدية حسين التي تتوفر على محطة للسكك الحديدية على مستوى شارع طرابلس بوسط البلدية من خدمات الترامواي في جوان 2012 وميترو الجزائر بمحطتين على مستوى حي عميروش والبحر والشمس وكذا المحطة المتعددة الأنماط لخروبة. 

 ويقع وسط حسين داي جنوب شارع طرابلس (شارع قسنطينة سابقا) الذي يمر عبره من الشرق إلى الغرب. 

 أما الأحياء "القديمة" للبلدية فتوجد في الجنوب على رعن قديم على غرار حي عميروش الشهير مهد الكثير من الشخصيات الجزائرية ومدربين كبار في كرة القدم أمثال الإخوة مرزقان. 

 وهناك أيضا الحيين الشهيرين البحر والشمس وبروسات وجنوبا المذابح التي حولت إلى متاحف وطنية إضافة إلى حي الأعمال الجديد. 

 وعلى الصعيد الاقتصادي تحتضن بلدية حسين داي مؤسسات عمومية كبرى مثل الشركة الوطنية للسيارات الصناعية. 

 كما توجد بحسين داي الورشات ومحطة الفرز التابعة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ومستودعات عديدة على طول شارع طرابلس إلى جانب الشركة الوطنية للسيارات الصناعية ومؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري والشركة الوطنية للتبغ والكبريت. 

 وتحتضن بلدية حسين داي المركز الوطني للدراسات في الأبحاث التطبيقية والأشغال الفنية والمعهد الوطني لعلم الخرائط والكشف عن بعد والهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبنايات والمركز الوطني للبحث التطبيقي في هندسة الزلازل ومقر مجلس قضاء الجزائر وجامعة العلوم الإسلامية. 

 كما تشتهر حسين داي بمؤسساتها المدرسية والإستشفائية ونادي حسين داي لكرة القدم الذي أنجب لاعبين مشهورين من طينة مرزقان وماجر وآيت الحسين وحارس المرمى أوشن. 

 وتحتاج حسين داي أكثر من أي وقت مضى إلى مشاريع اجتماعية واقتصادية جديدة لتوفير مناصب الشغل لسكانها.

 

 

من نفس القسم محلي