محلي

عيادة طبية متعددة الخدمات تدعم الخدمات الصحية

تندوف

 

 تدعمت الخدمات الصحية بولاية تندوف بفتح عيادة طبية متعددة الخدمات بحي السلاقة بعاصمة الولاية من شأنها  توفير خدمات طبية لعدد معتبر من السكان حسب ما استفيد من مسؤولي مؤسسة الصحة الجوارية. 

 ورصد لإنجاز وتجهيز هذا الهيكل الصحي بمختلف المعدات الطبية اللازمة غلاف مالي تجاوز 80 مليون دج مدرج في إطار برنامج تنمية مناطق الجنوب كما أوضح مدير مؤسسة الصحة الجوارية سالم أزراراق. 

 وتتوفر هذه المنشأة الصحية على عديد الأجنحة والمرافق الضرورية ومنها مخبر لأخذ عينات الدم وقاعات علاج وأخرى للفحوصات الطبية العامة والمتخصصة والأشعة وإدارة وقاعات للإنتظار ومسكنين وظيفيين. 

وتكمن أهمية هذا المشروع الصحي الذي دخل مؤخرا حيز الخدمة أساسا في تقريب الخدمات الصحية من المواطن  سيما وأنه يتوسط أحد أكبر أحياء مدينة تندوف والذي يتميز بكثافة سكانية معتبرة، علما أنه لم يكن يتوفر من قبل سوى على قاعة علاج غير كافية لتلبية حاجيات المواطنين الصحية كما ذكر المسؤول ذاته.  

ومن جهته عبر عديد المواطنين عن "ارتياحهم" لفتح هذه المنشأة الصحية التي وفرت على سكان الأحياء المجاورة عناء التنقل وخففت الضغط على المؤسسة الإستشفائية  "سي الحواس" التي كانت المقصد الرئيسي للمرضى،  مطالبين في الوقت نفسه بتوفير بعض الإختصاصات التي لا تزال مفقودة بهذه الولاية  إلى جانب بعض التحاليل التي تدفع بهم في كثير من الأحيان إلى البحث عنها في ولايات أخرى.  

 وتندرج هذه العيادة المتعددة الخدمات ضمن الآليات التي توفرها الدولة بهدف التوزيع المتكافئ للمنشآت والتجهيزات الصحية عبر كامل الأحياء، خصوصا أنها ستوفر لسكان المنطقة خدمات صحية متمثلة في فحوصات طبية عامة وخاصة في عدد من الإختصاصات التي تتوفر عليها الولاية بالإضافة إلى علاج الجرحى والإسعافات الطبية الأولية. 

 وللإشارة فقد شهدت السنة الفارطة دخول حيز الخدمة عدة هياكل ومرافق صحية أخرى هامة بقطاع الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتي كانت قد استفادت منها ولاية تندوف ضمن برامج مختلفة على غرار مصلحة الإستعجالات الطبية ومركز لحقن الدم وثلاث قاعات للعلاج.


من نفس القسم محلي