محلي

رصد أزيد من 5 مليار دج لمشاريع الربط بالغاز الطبيعي

الجلفة

 

 

 تم رصد بولاية الجلفة ما يفوق 5 مليار دج لمشاريع الربط بالغاز الطبيعي وذلك ضمن برنامج 2014 وكذا البرنامج   التكميلي الذي استفادت به الولاية مؤخرا  

  وحسب ذات المصدر فإن المشاريع المسجلة ضمن برنامج 2014 والمرصد لها زهاء 4 مليارو492 مليون دج ستستهدف إلى جانب التجمع السكاني " سد أم الدروع " مجموع 5 بلديات. 

 و يتعلق الأمر بكل من " الخميس القرنيني سيدي بايزيد عمورة أم العظام " حيث ستشمل عملية الربط زهاء 2026 مسكن. 

  و أوضح المصدر أنه تم الانتهاء من الدراسة التقنية لجملة المشاريع المذكورة وتعيين مؤسسات إنجاز شبكة النقل في حين لا تزال مشاريع إنجاز شبكة التوزيع داخل النسيج الحضري في مرحلة عملية إجراء المناقصات الخاصة بها بغرض منحها لمؤسسات الإنجاز. 

 أما فيما يتعلق بالمشاريع المدرجة ضمن البرنامج التكميلي الذي حظيت به الولاية مؤخرا بغلاف مالي يناهز 800 مليون دج فهي قيد تحضير اتفاقياته بين الوزارة الوصية و شركة توزيع الكهرباء والغاز لجهة الوسط حيث ستستهدف مشاريعه توصيل الغاز الطبيعي لمجموع 9 تجمعات سكانية ثانوية و ستشمل عملية الربط نحو 5000 مسكن.  

  و من شأن هذه المشاريع رفع نسبة تغطية الولاية بالغاز الطبيعي من 82 بالمئة إلى 89 بالمئة استنادا لنفس المصدر الذي أشار إلى أن هذه المشاريع تأتي لتضاف للبرامج الجارية إنجازها بالولاية و التي بلغت نسبة 70 بالمئة بغلاف مالي يفوق 1.7 مليار دج حيث تم توصيل الغاز الطبيعي لبلديتي "تعظميت" و"دلدول" بالإضافة لخمس تجمعات  سكانية.

من نفس القسم محلي