محلي

استرجاع زهاء 28 طن من النفايات غير العضوية في الثلاثي الأول 2014

عين تموشنت

 

 

 تم استرجاع ما لا يقل عن 8ر27 طن من النفايات غير العضوية خلال الثلاثي الأول لعام 2014 على مستوى   مركزي الدفن التقني لولاية عين تموشنت من مجموع 13.435 طن من النفايات المنزلية المعالجة 

 وتتكون هذه المواد المسترجعة بمركزي الدفن التقني للنفايات لسيدي صافي وسيدي بن عدة اللذين يوجدان قيد الخدمة منذ نهاية 2011 من البلاستيك (8 طن) والبوليتيلين (4 طن) والمواد الحديدية وغير الحديدية (7 طن) والورق والكرتون (6 طن) وغيرها  وفق السيد أبوبكر مغربي. 

  وتمثل هذه العملية للاسترجاع إيرادات قدرها 12.663.250 دج لفائدة مؤسسة تسيير مركزي الدفن التقني للنفايات   اللذين يغطيان عشر بلديات بالولاية. 

  ويغطي مركز سيدي بن عدة التجمع الحضري لعين تموشنت المتكون من سيدي بن عدة و شعبة اللحم و المالح   وأولاد الكيحل فيما يتكفل المركز المتواجد بسيدي صافي بالنفايات المنزلية لبلديات بني صاف و عين الطلبة وسيدي صافي وعين الكيحل والأمير عبد القادر. 

  ويتكفل المركزان اللذين ساهما في القضاء التام على المفرغات العشوائية عبر كافة الجماعات المحلية المعنية باسترجاع وتسويق النفايات غير العضوية. ويستقبلان منذ يناير 2013 النفايات المنزلية لبلديتي شنتوف و تارقة. 

   وبالموازاة مع ذلك ولمواصلة عملية القضاء على المفرغات العشوائية ستستفيد ولاية عين تموشنت قريبا من مفرغتين مراقبيتن و مفرغة للنفايات الصلبة. 

  وسيتم استلام المفرغة المراقبة لسيدي بومدين الجاري إنجازها قريبا لمعالجة النفايات المنزلية لسيدي بومدين و عين الأربعاء وتمازورة ووادي الصباح  

وسيتم استحداث مفرغة مراقبة أخرى التي تم تحديد أرضيتها بالعامرية لتغطية هذه البلدية وخمسة جماعات محلية مجاورة. 

  وبالنسبة للنفايات الصلبة فقد تم تحديد موقع سيدي يامين (عين تموشنت) لإنجاز مفرغة ستستقبل هذا النوع من النفايات. 

وقد حظيت هذه العمليات الثلاثة بمبلغ قدره 350 مليون دج في إطار البرنامج التكميلي 2013 من أجل إعادة تقييمها  وبخصوص معالجة النفايات الاستشفائية و في انتظار استلام أربعة أجهزة للحرق تم إبرام اتفاقية مع المؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب"  

 

من نفس القسم محلي