محلي

84 مليار دينار لفائدة قطاع الأشغال العمومية

تيبازة

 

 

 

 استفاد قطاع الأشغال العمومية بولاية تيبازة خلال الـ 15 سنة الماضية من غلاف مالي قدرت قيمته بـ 84 مليار دينار لتدعيم شبكة الطرقات بالولاية. 

 وقد ساهمت الجهود المبذولة في هذا الإطار في إنعاش ودفع الحركية الاجتماعية والاقتصادية محليا إلى جانب تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وفك العزلة عن مجموعة كبيرة من المناطق التابعة للولاية وفق حصيلة نشاط مديرية القطاع. 

 وتم برسم المخططات الخماسية الثلاث تجسيد 138 مشروعا أهمها الطريق السيار الرابط بين زرالدة (الجزائر العاصمة) وشرشال (تيبازة) على امتداد 68 كلم وتهيئة 100 كلم من الطرقات الجبلية علاوة على إنجاز 230 كلم من الطرق البلدية الجديدة و20 كلم من الطرق الولائية و20 كلم من الطرق الوطنية. 

 كما تم خلال الـ 15 سنة الماضية بعث عمليات تهيئة مست 151 كلم من الطرقات الوطنية و162 كلم من الطرقات الولائية و283 كلم من الطرق البلدية بهدف "خلق شبكة طرقات تسمح بربط كل المناطق على اختلاف تضاريسها وطابعها ببعضها البعض ومن ثمّ بعث ديناميكية اقتصادية حقيقية بالمنطقة" استنادا إلى نفس المصدر. 

 للإشارة تتوفر الولاية حاليا على شبكة طرقات يقدر طولها بـ 1421 كلم منها 903 كلم من الطرق البلدية و262 كلم ولائية و248 كلم وطنية و68 كلم طريق سيار فيما تجري الأشغال لإتمام 52 مشروعا آخر متعلق بالقطاع برسم المخطط الخماسي. 

 كما يجري التحضير برسم المخطط الخماسي المقبل 2014-2019 لبعث مشاريع ضخمة أهمها الطريق الاجتنابي لمدينة شرشال على امتداد 17 كلم ومشروع ربط الطريق السيار 

زرالدة - شرشال بالطريق السريع شرق- غرب بمنطقة واد جر بعين الدفلى إلى غيرها من العمليات الأخرى. 

من نفس القسم محلي