محلي

ولاية الجلفة تحتل الصدارة في إنتاج اللحوم الحمراء

بإنتاج أكثر من 423.000 قنطار

 

 

 حققت ولاية الجلفة إنتاجا وافرا من اللحوم الحمراء خلال الموسم الفلاحي 2012-2013 فاق كمية 423.000 قنطار محتلة بذلك الصدارة على المستوى الوطني في توفير هذه المادة الاستهلاكية. 

 وذكر مسؤولو المصالح الفلاحية أنه بفضل هذا الإنتاج فإن ولاية الجلفة تشارك في توفير مادة اللحوم الحمراء بنسبة 9 من المائة من الإنتاج الوطني محتلة بذلك المرتبة الأولى وطنيا. 

 كما تجاوزت الولاية بهذا الإنتاج مؤشرات عقود النجاعة التي كانت تتوقع بلوغ 287.620 قنطارا خلال 2013 فيما بلغت القيمة المالية له ما يقارب 44 مليار 551 مليون دج. 

وتحتل بلدية عين الإبل بولاية الجلفة المرتبة الأول من بين بلديات الوطن وذلك للمرة الثانية كمنتج قوي للحوم الحمراء. 

وتفيد معطيات المصالح الفلاحية أن معدل الإنتاج في شعبة اللحوم الحمراء بولاية الجلفة هي في تزايد مستمر. فبعد أن كان الانتاج لا يتعدى 228.000 قنطار في 2004 تضاعف خلال 10 سنوات. 

 ويرجع المختصون التطور الحاصل في هذا الإنتاج إلى عدة عوامل أهمها العدد الكبير للموالين وتشبثهم بمهنة تربية الأغنام حيث يقارب عدد رؤوس الماشية بالولاية الجلفة الـ 3 ملايين رأسا. 

 كما ساهم في تطوير هذه الشعبة والارتقاء بها إجراءات المرافقة التي توفر الدولة للموالين سواء من حيث توفير الأعلاف المدعمة أو من حيث توسيع مساحات الرعي وتهيئة فضاءات ومحميات لتوفير الأعلاف الطبيعية وكذا الاهتمام بالصحة الحيوانية.


من نفس القسم محلي