محلي

تغطية التطعيم لدى الأطفال تفوق 90 من المائة

وهران

 

 بلغت تغطية التطعيم للأطفال أكثر من 90 من المائة على مستوى ولاية وهران و"تتراوح نسبة التغطية بالتطعيم  للطفل ضد الأمراض الثمانية منها التهاب الكبد "ب" والسل والدفتيريا والشلل والكزاز والحصبة بين 98 من المائة في

الوسط المدرسي و80 من المائة بمراكز الأمومة والطفولة" كما أوضحت الدكتورة نصيرة جيدي المتخصصة في طب أطفال بالمؤسسة الجوارية للصحة العمومية للسانية خلال يوم تحسيسي حول تطعيم الأطفال.

 وأشارت إلى أن "التوجيهات الجديدة تعول على نسبة تغطية 100 من المائة وهي العتبة التي لم تتجسد بسبب بعض المشاكل المتعلقة بتطعيم الطفل بما في ذلك حركة السكان والأمراض المزمنة وموانع التطعيم".

 وتطرقت نفس المتدخلة خلال هذا اللقاء الذي سجل حضور 170 مشاركا من أطباء وأعوان شبه طبيين بولاية وهران إلى اللقاحات الجديدة التي أدرجت في الجزائر في إطار برنامج الصحة العمومية والتي تعود بالفائدة على الطفل مثل اللقاحين ضد جرثوم الرئة والحصبة والنكاف والحميراء.

 كما أبرزت المتخصصة في طب الأطفال ماجدة قندسي من المؤسسة العمومية للصحة الجوارية لحي "الصديقية"

بوهران في مداخلة حول "التطعيم والأمراض المزمنة" أن "الطفل المصاب بأمراض مزمنة يطرح مشاكل لأعوان التطعيم والأطباء بمراكز رعاية الأمومة والطفولة فيما يخص أخد قرار تطعيمه ما يبين مدى أهمية التشخيص الدقيق والفحص الجيد قبل أي تطعيم".

 ومن جهته اعتبر الأستاذ المساعد في أمراض النساء والتوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران الدكتور ياسين رحيم في مداخلة تخص "التطعيم عند المرأة الحامل" بأنه لا ينبغي أن يتم وذلك لتجنب أي مضاعفات.


من نفس القسم محلي