محلي

عمليات هامة لتعزيز جهاز الوقاية من حرائق الغابات

قسنطينة

 

 سيتم بولاية قسنطينة إطلاق عمليات هامة موجهة للوقاية من حرائق الغابات.. وصرح خير الدين سايغي المكلف بحماية الثروة النباتية والحيوانية بمحافظة الغابات أن هذه العمليات المدرجة برسم 2014 تتضمن على وجه الخصوص فتح وتهيئة مسالك غابية على امتداد 55 كلم وفتح أخاديد مضادة للحرائق على مساحة 60 هكتارا.

 وذكر ذات المسؤول أن هذه العمليات ستستهدف البلديات الغابية التي مستها الحرائق في السنوات الأخيرة على غرار ابن زياد وعين السمارة وزيغود يوسف وابن باديس.

 وأضاف أن هذه العمليات التي ستطلق في فصل الصيف المقبل موجهة أيضا لفك العزلة عن بعض المناطق المعزولة مشددا على أهمية فتح الطرق في تفعيل النشاطات الفلاحية وتسهيل سير أشغال صيانة التراث الغابي.

 ومن المزمع أيضا إطلاق أشغال بناء مركز للرصد بغابة "الكنتور" التابعة لبلدية زيغود يوسف حسب ما أشار إليه ذات المسؤول مذكرا بأن جهاز الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها كان مدعما خلال فصلي الصيف لسنتي 2012 و2013 كان مدعما بـ 9 مراكز رصد و5 فرق للتدخل.

 وبعد أن ذكر بأن إستراتيجية مكافحة حرائق الغابات قائمة على التحسيس وعمليات الوقاية والإنذار السريع أشار ذات المسؤول أن مساهمة السكان القاطنين بالقرب من المساحات المشجرة مثل غابة ذراع الناقة بالخروب والحمبلي بابن باديس والمغرول بابن زياد وشطابة بعين السمارة تبقى "أمرا ضروريا".

 وأضاف أنه تم القيام بعدة عمليات تستهدف الحفاظ على التراث الغابي وتوسعته طوال سنة 2013 بولاية قسنطينة من خلال تشجير وإعادة إعمار مساحة على 400 هكتار.

 وقد استفادت ولاية قسنطينة التي تتوفر على تراث غابي بـ 18900 هكتار بما يعادل 8.49 من المائة من مساحتها الإجمالية برسم البرنامج الخماسي 2010-2014 من غلاف مالي يقارب 3 مليار دج موجه لتمويل مشاريع تنمية قطاع الغابات حسب ما تمت الإشارة إليه بمحافظة الغابات.


من نفس القسم محلي