محلي

دراجات نارية لفائدة باعة السمك

عين تموشنت

 

 ستقوم مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت قريبا بتوزيع دراجات نارية ثلاثية العجلات لفائدة الباعة المتجولين للسمك

   وبموجب اتفاقية مبرمة بين هذه المديرية والفرع الولائي للوكالة الوطنية لتسييرالقرض المصغر سيتم توزيع دراجات بصناديق حافظة على باعة السمك كما أوضح  زيدي عبد القادر.

  وقد أطلقت هذه العملية المسطرة من طرف وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية والتي توشك على إنهاء إحصاء المعنيين على مستوى خمس ولايات نموذجية وهي الجزائر ووهران وبومرداس وعنابة وعين تموشنت .

   وسيستفيد البطالون الشباب المعنيين في هذا الإطار من قرض مصغر بدون فائدة بقيمة 100 ألف دج يضاف إليه إعانة من الدولة قدرها 20 ألف دج. وأشار زيدي إلى أن السعر الإجمالي لهذه المعدات يبلغ 120 ألف دج.

  وفي مرحلة أولى سيتم توزيع زهاء عشر دراجات نارية على المستفيدين.

 ويهدف هذا المسعى إلى تحسين شبكة تسويق الأسماك خاصة السمك الأزرق المنتشر على نطاق واسع بولاية عين تموشنت حسب ذات المسؤول.

وستسمح العملية بحماية صحة المستهلكين ومتابعة نشاط الباعة المتجولين وفق مديرالصيد البحري والموارد الصيدية مشيرا إلى أن هذه العملية ستضع حدا للبيع الفوضوي للسمك والذي يجري في ظروف قد تؤثر على صحة المستهلك من خلال عدم احترام سلسلة التبريد ومعايير النظافة.

  وسوف تمكن هذه الدراجات النارية ذات الصناديق الحافظة للباعة من نقل منتجاتهم مبردة حسب نفس المصدر.

 وفيما يتعلق بتنظيم المهنة فيمكنها أن تمارس بشكل جمعيات كما أوضح مدير القطاع مضيفا أن مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية قد أطلقت حملة لإحصاء دقيق لجميع باعة للسمك الذين ينشطون بالولاية.

 وللإشارة فإن الصناديق الحافظة المستخدمة للدراجات النارية المذكورة مصممة لنقل عن طريق التبريد الخاضع للمراقبة للمنتجات الغذائية المعرضة للتلف كالسمك


من نفس القسم محلي