محلي

برنامج غرس 20 ألف شجيرة لمكافحة التصحر بالإقليم الجنوبي

النعامة

 

 

 يجري تجسيد برنامج يستهدف غرس 20 ألف شجيرة لمكافحة ظاهرة التصحر بالإقليم الجنوبي لولاية النعامة.

 وتندرج هذه العملية في إطار تجسيد برنامج مكافحة التصحر الذي تجسد منه غرس 9 آلاف شجيرة بتراب بلدية جنين بورزق وذلك ضمن البرنامج الوطني للتشجير وكذا العمليات الموجهة لتزيين المحيط الحضري وتثبيت الكثبان الرملية على مستوى منافذ زحف الرمال بالأرياف الجنوبية التابعة لبلديتي جنين بورزق ومغرار وقرية قلعة الشيخ بوعمامة كما أوضح مسؤول مصلحة الثروة الغابية والتشجير محمد رميلي.

 وأضاف المصدر أن التحدي الأكبر الذي ينتظر القطاع هي خصوصيات الطبيعة الصحراوية وقوة الزوابع الرملية الذي تتميز به هذه المناطق مع قلة مصادر السقي ما يتطلب متابعة مستمرة لضمان نجاح هذه البرامج.

 وفي نفس السياق يجري إنجاز مصدات للرياح بحواف المناطق الفلاحية والسكنية بصحراء الولاية بحجم 74 كلم طولي وتشجير بعض حواف الطريق الوطني رقم (6) في إطار عملية رصد لها غلاف مالي بقيمة 28 مليون دج والتي تشمل ثلاث بلديات ذات طابع صحراوي بالولاية.

 ولإنجاح هذا البرنامج الذي يصفه بـ "الطموح" أوضح ذات المسؤول أن تنقيب عميق وبئرين وكذا ثلاثة أحواض سيتم إنجازها لسقي هذه المساحات المشجرة، علما أنه سيتم إنشاء هذه الآبار والأحواض بمناطق سيدي إبراهيم والحاج ميمون وفوناسة.

 وستسمح هذه المشاريع بحماية مناطق سكنية بالبلديات المعنية من زحف الرمال وتوفير شبه مناخ رطب فضلا على إيجاد مناطق للتسلية وزيادة المساحات الخضراء بهذه الرقعة الصحراوية الشاسعة، إضافة إلى توفير أزيد من 140 منصب شغل كما أشير إليه.

 وأشار ذات المسؤول إلى أن كل الجمعيات المحلية الفاعلة بالإضافة إلى المؤسسات التربوية وأفراد الأسلاك الأمنية معنيون بتجسيد هذا البرنامج الذي سيتعزز بأشغال أخرى لتكثيف زراعة الزيتون ودعم تجهيزات الطاقة الشمسية في إطار برنامج التنمية الريفية المندمجة وصندوق استصلاح الأراضي لدعم جهود مكافحة التصحر عبر الإقليم الجنوبي للولاية.

 

من نفس القسم محلي