محلي

المنطقة تتوفر على كافة الشروط التي يتطلبها هذا النوع من الزراعة

الأغواط

 

 الولاية تشرع في أول تجربة لزراعة الذرة


 شرعت بولاية الأغواط في خوض أول تجربة لزراعة الذرة بداية الموسم الفلاحي الجاري واستهدفت هذه التجربة في بدايتها 3 هكتارات بمنطقة برج السنوسي بعاصمة الولاية لكون المنطقة المذكورة تتوفر على كافة الشروط التي يتطلبها هذا النوع من الزراعة، لا سيما المياه كما أوضح مدير التعاونية بلقاضي فيصل.

وكانت إحدى المستثمرات الخاصة قد باشرت في زراعة الذرة بالولاية وتمكنت من إنتاج حوالي 75 قنطارا ومن المتوقع أن تتوسع المساحة المستغلة خلال الموسم الفلاحي القادم إلى نحو 30 هكتارا بما يتيح إنتاج 750 قنطارا وفقا لذات المسؤول.

وجاءت فكرة إدخال هذه النشاط الزراعي إلى ولاية الأغواط عقب "نجاح" تجربة مماثلة بدائرة المنيعة بولاية غرداية سنة 2011 حيث جرى زرع 100 هكتار في الموسم الأول لتصل إلى 1.800 هكتار في الموسم الحالي بإنتاج يتوقع أن يتجاوز 60 ألف قنطار كما أشير إليه.

ولاستقطاب الفلاحين خصوصا الشباب منهم لممارسة هذا النشاط الزراعي الجديد بادرت التعاونية الجهوية للحبوب والبقول الجافة إلى تنظيم حملات تحسيسية بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية والمجالس الشعبية البلدية عبر جميع بلديات الولاية -يضيف نفس المتحدث.

وأشار بلقاضي فيصل إلى أن الهدف من تكثيف هذه الزراعة هو المساهمة في تقليص فاتورة استيراد المنتوجات الغذائية حيث تم إيداع حوالي 50 ألف قنطار من الذرة أنتجت بالمنيعة لدى الديوان القومي لصناعة تغذية الأنعام المتواجد بولاية الجلفة نهاية الموسم الفلاحي الفارط.

من نفس القسم محلي