محلي

مشاريع تنموية عديدة حولت الولاية إلى ورشة مفتوحة

إيليزي

 

 سمحت المشاريع التنموية المتعددة التي استفادت منها إيليزي خلال السنوات الأخيرة بتحويل هذه الولاية إلى ورشة مفتوحة في مختلف القطاعات وقد جندت السلطات العمومية موارد مالية بقيمة 142.78 مليار دج منذ 1999 لدفع حركة التنمية بهذه الولاية التي تحصي نحو60.300 نسمة قاطنين عبر إقليم ثلاثة دوائر وست بلديات من بينها ثلاث بلديات ريفية.

وتتمثل هده المشاريع في إنجاز محطتين لتصفية المياه المستعملة بكل من جانت وإيليزي وأربعة خزانات بسعة إجمالية قدرها 7.000 متر مكعب ومحطة دفع و16 كلم من القنوات إضافة مد 25 كلم من شبكة الصرف الصحي عبر إقليم الولاية ومشروع آخر لحماية مدينة جانت من الفيضانات بطول 4.480 متر -يقول مسؤولو القطاع.

كما تم إعادة تأهيل 10 كلم من شبكة مياه الشرب وإنجاز 920 متر من السد الواقي بعاصمة الولاية وتجسيد مشروع هام لتزويد مدينة جانت بالمياه الصالحة للشرب وذلك انطلاقا من محطة "تينغرت" والذي من المرتقب أن يستلم خلال الشهر الجاري.

مشاريع شبانية واعدة في قطاع الشباب والرياضة

ومن أجل ترقية الأنشطة الشبانية والرياضية بهذه الولاية استفاد قطاع الشباب والرياضة بعديد المشاريع الجديدة من بينها إنجاز مسبح نصف أولمبي بمدينة عين أميناس ومركب جواري وقاعة متعددة الرياضات وجناح لاستقبال الرياضيين بمدينة جانت وإعادة تغطية ملعب "زلواز" بالعشب الاصطناعي ومشروع مماثل لتغطية أرضية ملعب الدبداب بالعشب الاصطناعي وفقا لتوضيحات مسؤولي القطاع.

توسيع شبكة معاهد التكوين المهني لضمان مزيد من فرص التكوين

يشهد قطاع التكوين والتعليم المهنيين بولاية إيليزي توسعا في شبكة هياكل التكوين التي تعززت بعدة مشاريع جديدة مما سيتيح مزيدا من فرص التكوين لفائدة أبناء هذه المنطقة.

ويوجد من بين المشاريع الموجهة للقطاع خلال السنوات الأخيرة إنجاز مركز للتكوين المهني والتمهين ببلدية برج عمر إدريس وداخلية بطاقة 600 سرير بمركز التكوين المهني والتمهين ببرج الحواس.

تحسين ظروف التمدرس أحد رهانات قطاع التربية

وتشكل مسألة تحسين ظروف التمدرس واحدة من الرهانات التي يرفعها قطاع التربية بولاية إيليزي بالنظر إلى شساعة مساحتها الجغرافية، حيث يتجلى ذلك في مختلف برامج الدولة التي استفادت منها الولاية والرامية بالأساس إلى تحسين ظروف التمدرس والعمل على ضمان استقرار متمدرسي المناطق النائية بمناطقهم.

ويتم في هذا الصدد إنجاز العديد من المجمعات المدرسية عبر إقليم الولاية مرفوقة بسكنات وظيفية للأساتذة لضمان استقرار طواقم التدريس وكذا تجهيز العديد من المؤسسات التربوية بالإمكانات البيداغوجية وبوسائل التكييف.

كما تعزز قطاع الصحة والسكان مؤخرا من مشروع إنجاز مستشفيين بكل من بلديتي برج عمر إدريس وبرج الحواس بطاقة 60 سريرا لكل واحد منهما إضافة إلى مشروع إنجاز مصلحة للأمراض العقلية ومركز وسيط لعلاج المدمنين بإيليزي وفتح جناح للاستعجالات الطبية بجانت.

ويتم ضمن هذا التوجه تجسيد عمليات لتوسيع المساحة الفلاحية وإيصال الكهرباء إلى محيطات الاستصلاح على مسافة 100 كلم عبر الولاية وتهيئة العديد من الآبار وتجهيزها إضافة إلى فتح مسالك فلاحية وإنجاز أحواض للسقي وإنجاز مقر للقسم الفلاحي بدائرة عين أميناس حيث بلغت نسبة الإنجاز به حدود 95 من المائة.

مشاريع طموحة تعززت بها الحظيرة السكنية

عرفت حظيرة السكن بولاية إيليزي تطورا من حيث تعداد وحداتها التي لم تكن تتجاوز 14646 سكن في 1999 لترتفع إلى 21696 وحدة سنة 2009 ومن المرتقب أن تصل إلى 31976 وحدة مع نهاية 2014 ما سيساهم في خفض مخطط شغل المسكن الواحد كما ذكرت مصالح قطاع السكن.

مشاريع جديدة لتطوير شبكة الطرقات

وفي قطاع الطرقات التي تعد شريان الحياة لا سيما في مثل هذه المناطق البعيدة فقد استفادت الولاية من عدة مشاريع من بينها ازدواجية الطريق على مسافة 40 كلم انطلاقا من مطار "تخاملت" بعاصمة الولاية إلى المخرج الجنوبي للولاية والذي يندرج في إطار برنامج تنمية مناطق الجنوب لسنة 2013.

كما استفادت من عملية تأهيل مطار "زرزايتين" الدولي بعين أميناس ومشروع عصرنة الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين إيليزي وجانت على مسافة 420 كلم وربط المناطق النائية بشبكة الطرقات الوطنية.

من نفس القسم محلي