محلي

رسكلة أزيد من 186 طن من النفايات المنزلية في 2013

تيسمسيلت

 

 

 تمكنت المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات بولاية تيسمسيلت خلال السنة الماضية من رسكلة 186.27 طن من النفايات المنزلية. وقد أوضحت حسين مليكة مديرة المؤسسة أن هذه النفايات تتمثل في البلاستيك (110.24 طن) والكرتون (36.26 طن) والألمنيوم (0.9 طن) والزجاج (12.68 طن) والحديد بـ 26.19 طن حيث تمت عملية رسكلتها عبر ستة مراكز للردم التقني للنفايات بتيسمسيلت وثنية الحد وبرج الأمير عبد القادر وعماري وخميستي وبرج بونعامة.

وقد قامت ذات المؤسسة بتسويق هذه المواد المرسكلة لثلاث مؤسسات تنشط بغرب البلاد وذلك بموجب اتفاقية شراكة تم إبرامها خلال سنة 2012.

وقد بلغت أرباح المؤسسة إلى غاية نهاية السنة الماضية حوالي 25 مليون دج بفضل تسويق المواد المرسكلة وكذا المساهمات المالية لمصالح البلديات في إطار حق الخدمة لمعالجة النفايات.

يذكر أن مراكز الردم المذكورة قد سجلت العام الماضي طمر واستيعاب 32.786 طن من النفايات المنزلية الناتجة عن عشر بلديات بالولاية التي تتعامل معها المؤسسة.

وأشار نفس المسؤول إلى أن مديرية البيئة أعدت برنامجا خاصا يوجب على المتعاملين الاقتصاديين بالولاية التعامل مع المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات في سياق الجهود الرامية للحفاظ على البيئة.

وتسعى نفس المديرية حاليا إلى تشجيع الشباب البطال على إنشاء مؤسسات مصغرة لاسترجاع ورسكلة بعض المواد وذلك من خلال التركيز على العمل التحسيسي بالتنسيق مع آليات دعم تشغيل الشباب.

من نفس القسم محلي