محلي

الوادي تحقق قفزة نوعية في مجال الفلاحة

بفضل دعم برامج الإصلاحات الزراعية

 

 

حققت ولاية الوادي خلال الموسم الفلاحي المنقضي قفزة نوعية على المستوى الوطني في المنتوج الفلاحي بنوعيه النباتي والحيواني، ويتمثل الإنتاج النباتي في أربعة محاصيل وهي التمور والخضر والحبوب والأعلاف حيث قدر إنتاج التمور بأكثر من 2.138 مليون قنطار تم جنيها من ما يزيد عن ثلاثة (3) ملايين نخلة منتجة محتلة بذلك المرتبة الثانية وطنيا في مجال إنتاج التمور، كما أوضح مدير القطاع معاشي لعلى. وفيما يخص الخضر فقد تم إنتاج في ذات الموسم الفلاحي 13.338 مليون قنطار من الخضر من مختلف الأصناف وفي مقدمتها البطاطس فيما قدر إنتاج الحبوب بـ 216 ألف قنطار.

واحتلت ولاية الوادي خلال الموسم الفلاحي المنقضي الصدارة وطنيا في إنتاج محصول البطاطس بإنتاج تجاوز 11.725 مليون قنطار بمساهمة بلغت 24 من المائة من المنتوج الوطني. وتقدر المساحة المستغلة في إنتاج محصول البطاطس بـ 35 ألف هكتار موزعة على ست (6) بلديات وهي تمثل نسبة 46 من المائة من المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية المستغلة بالولاية والمقدرة بـ 76 ألف هكتار والتي عرفت زيادة في مساحاتها بنسبة 6 من المائة وفق المصدر ذاته.

وبشأن الإنتاج الحيواني، فقد بلغ إنتاج اللحوم الحمراء أزيد من 109 آلاف قنطار فيما وصل إنتاج اللحوم البيضاء إلى 15 ألف قنطار بينما قدر إنتاج مادة الحليب بأكثر من 31 مليون لتر والبيض بإنتاج ما يفوق 20 مليون وحدة، كما أضاف ذات المسؤول. ووفرت الحركية المسجلة في مجال الإستثمار الفلاحي بشقيه النباتي والحيواني بهذه الولاية خلال الموسم الفلاحي الماضي أزيد من 120 ألف منصب شغل بين دائم ومؤقت وذلك نظرا للطابع الموسمي للأنشطة الفلاحية لا سيما المرتبطة بعمليتي الغرس والجني كما ذكر مدير القطاع. يذكر أن المساحة الإجمالية المخصصة للفلاحة بولاية الوادي تقدر بأكثر من 4 ملايين هكتار وما يزيد عن واحد (1) مليون هكتار من المراعي. 

من نفس القسم محلي