محلي

تسليم أكثر من 700 عقد امتياز للأراضي الفلاحية

قسنطينة

 

 

 تم تسليم لفلاحين بقسنطينة أكثر من 700 عقد امتياز للأراضي الفلاحية في الوقت الذي يجري فيه تسجيل 1000 عقد آخر بالمحافظة العقارية. 

 وأوضح صالح عزيزي بأن مصالحه تضمن "تحقيقا دقيقا" مشيرا إلى الملفات التي ستستبدل حق الانتفاع الدائم بالأرض بالامتياز لمدة 40 سنة تعالج بالتشاور مع مصالح السجل العقاري وأملاك الدولة والمحافظة العقارية وذلك قبل إحالتها على الديوان الوطني للأراضي الفلاحية. 

 كما أضاف عزيزي بأن "مشكل العقار" المتعلق أساسا بمختلف المساحات التي كشفت عنها مصالح السجل العقاري والتي لا تتوافق مع تلك المشار إليها في القرارات القديمة التي تضبط حق الانتفاع الدائم أو حتى حالة الأراضي الفلاحية التي مستها مختلف العمليات مثل نزع الملكية والاسترداد والتي تسببت في تقليص الوعاء العقاري الأساسي المعني بتحويل حق الانتفاع إلى امتياز "تعد عراقيل يتعين تسويتها علاوة على تحيين وضعية الأراضي القديمة من حيث المساحة". 

 وأضاف ذات المسؤول بأن 700 ملف آخر يخضع في الوقت الراهن للتحقيق، مشيرا إلى أن انتهاء الآجال المحددة لإعداد عقود الامتياز للأراضي الفلاحية لن يكون له أي أثر على المستثمرين باعتبار أن ملفاتهم أودعت لدى المصالح المعنية موضحا بأن معالجة الملفات ستتواصل إلى غاية تسليم العقود لجميع المعنيين. 

 

 

 

 

من نفس القسم محلي