محلي

دعوة إلى ضرورة تسخير هياكل تخزين وتبريد البطاطس

سوق أهراس

 

 

 تم بسدراتة في سوق أهراس التأكيد على ضرورة "تسخير هياكل التخزين الموجودة على المستوى الوطني" و"بيع منتوج البطاطس الموسمية مباشرة للديوان المكلف بالتخزين والتبريد" وذلك خلال تدارس منتجي هذه المادة بعدد من ولايات شرق البلاد إشكالية التخزين والتبريد والتسويق. 

وتم خلال هذا اللقاء الذي احتضنته التعاونية الفلاحية المتعددة الخدمات لسدراتة بحضور رئيس المجلس الوطني المهني لشعبة البطاطس السيد بشير سراوي ومدير المصالح الفلاحية لسوق أهراس وأعضاء من المجلس المهني الجهوي لشعبة البطاطس اقتراح تسويق البطاطس إلى الديوان المكلف بالتخزين والتبريد بسعر 20 د.ج للكلغ الواحد واعتماد طريقة للفرز وتنقية البطاطس على مستوى الحقول قصد تفادي مصاريف إضافية مع مراعاة مصاريف النقل باتجاه غرف التبريد. 

 وأثار منتجو هذه المادة الذين قدموا من ولايات كل من باتنة وتبسة وميلة وأم البواقي وسوق أهراس بحضور ممثلي غرف الفلاحة لهذه الولايات عديد المسائل المتعلقة أساسا بنقص اليد العاملة لجني هذه المادة وضعف قدرات التخزين والتبريد. 

 ودعا سراوي خلال هذا اللقاء الذي حضره كذلك المدير المكلف بضبط الأسعار لدى الديوان المهني للخضروات واللحوم ومدير مكلف بتخزين وتبريد المنتجات الفلاحية إلى ضرورة "تضافر الجهود من أجل هيكلة منتجي البطاطس لتطوير الشعبة". 

 وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على أن منتوج البطاطس الموسمية لسنة 2013 على المستوى الوطني عرف إنتاجا وفيرا، حيث تمت الإشارة إلى أن هذه السنة تعد استثنائية خلافا للسنوات الماضية وذلك بالنظر إلى تزويد الفلاحين بعتاد السقي وانضمام عدد أكبر من الفلاحين لهذه الشعبة ودعم الأسمدة الأزوتية من طرف الدولة بنسبة 20 من المائة. 

من جهته أوضح مدير المصالح الفلاحية السيد عبد الرحمان منصوري بأنه من شأن تخزين ملائم أن يسمح بضبط أسعار البطاطس في السوق والحفاظ على القدرة الشرائية وبالتالي حماية المستهلك والمنتج معا. 

 من جهته أوضح رئيس مصلحة الإنتاج والدعم التقني بمديرية المصالح الفلاحية أنه تم مؤخرا بسوق أهراس تخصيص 10 غرف لتبريد جزء من إنتاج البطاطس الموسمية وذلك في إطار نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع. 

 وأشار ذات المتدخل إلى أن هذه الغرف ستضمن تخزين 25 ألف قنطار أي حوالي 9 من المائة من الإنتاج الإجمالي الذي تم جنيه من هذه المادة والذي وصل إلى 318 ألف قنطار. 

 وشملت حملة الجني التي استكملت مطلع سبتمبر الجاري بسوق أهراس 1060 هكتار على مستوى محيط السقي الفلاحي (سدراتة - زوابي وبئر بوحوش) فضلا عن مساحات أخرى على ضفاف سد تيفاش وعبر بلديات كل من وويلان وأم لعظايم ومداوروش -حسب ذات المصدر- مضيفا بأن مردود إنتاج الهكتار الواحد بمحيط السقي الفلاحي لسدراتة تجاوز 400 قنطار ما سمح بوفرة واسعة للبطاطس وبالتالي استقرار أسعارها بالأسواق. 


من نفس القسم محلي