محلي

رصد أزيد من ملياري دينار لتأهيل منظومة التزويد بماء الشرب

الجلفة

 

 تم تخصيص غلاف مالي بقيمة بـ 2 مليار و300 مليون دج كتكلفة لمشروع إعادة تأهيل منظومة تزويد مدينة الجلفة بماء الشرب. ويهدف هذا المشروع المركزي في شطره الأول إلى إعادة تأهيل 127.000 متر طولي من شبكة المياه وتنفيذ 4200 عملية ربط إلى جانب إعادة تأهيل 3 محطات للضخ وإجمالي 14 بئرا.

 كما يرمي هذا المشروع الذي يقضي بإعادة تأهيل 11 خزانا مائيا تحسين وضعية التزود بماء الشرب لسكان عاصمة الولاية ذات الكثافة السكانية المعتبرة.

 وقد تم منذ انطلاق الأشغال إعادة تأهيل 17000 متر طولي من الشبكة أي بتحقيق نسبة إنجاز ناهزت 12 من المائة من إجمالي طول الشبكة المعول عليها في المشروع. 

 والجدير بالذكر أن وضعية تزويد مدينة الجلفة بماء الشرب حسب القائمين على وحدة الجزائرية للمياه تشير إلى وجود 16 بئرا هي في الخدمة من مجموع 23 بئرا وتضمن هذه الآبار المستغلة 395 لتر في الثانية لفائدة سكان مدينة الجلفة الذين يقدر تعدادهم بـ 361.006 نسمة وتقدر طاقة استيعاب منشآت التخزين بـ 36.250 متر مكعب.

 وفي الوقت الذي تشير الأرقام إلى وجود ضرورة ملحة لطاقة تزويد إضافية بمعدل 600 لتر في الثانية وضمان طاقة تخزين بقدر 60 ألف متر مكعب يعول كثيرا على المشاريع التي استفادت منها الولاية لضمان هذه التغطية في المدى القريب، مع العلم أن ماء الشرب الموفر للسكان في الوقت الحالي يأتي بمعدل 4 ساعات مرة واحدة كل أربعة أيام وهو ما يراه المواطن بالضئيل.

من نفس القسم محلي