محلي

عدة مشاريع لعصرنة شبكة الطرقات بالمناطق الحدودية

النعامة

 

 

 يجري بولاية النعامة تجسيد عدة مشاريع تستهدف تطوير شبكة الطرقات لتحريك التنمية وتسهيل التبادلات الإقتصادية بالمنطقة وتتمثل هذه المشاريع في إنجاز طريقين جديدين الأول يربط بين بلدية القصدير الحدودية بولاية النعامة وبلدية العريشة (جنوب ولاية تلمسان) على مسافة 60 كلم والذي يسجل نسبة تقدم للأشغال بحدود 70 من المائة ويرتقب استلامه مع بداية السنة المقبلة وفقا لما أوضحه رئيس مصلحة الصيانة والمنشآت القاعدية بمديرية القطاع  الحبيب سمغوني. 

وإلى جانب ذلك سيتم فك العزلة عن بلديات هاتين الولايتين المتجاورتين بإنجاز طريق جديد بين بلدية مكمن بن عمار ومنطقة مشرع لعلام على مسافة 42 كلم والذي يحقق نسبة تقدم للأشغال تفوق 35 من المائة. 

 وستتيح هذه الأشغال تقليص مسافة ربط ولايتي النعامة وتلمسان مرورا بالقرى الحدودية التابعة لهما كقريتي سيدي بلقاسم وبوتركين وربط العديد من التجمعات السهبية بالطريق الوطني رقم 22. ومن المشاريع الأخرى الرامية إلى ربط البلديات الحدودية للولاية بنظيراتها من الولايات المجاورة استلام قريبا الشطر الأول بـ 18 كلم من مشروع ربط القرية السياحية لعين ورقة (بلدية عسلة) ببلدية بوسمغون (ولاية البيض) التي تمتلك هي الأخرى مقومات سياحية كبيرة ما سيتيح استحداث مسار سياحي مهم لإستقطاب الزائرين وتشجيع الإستثمارات بهذه المناطق الواحاتية التي تشتهر بمنابعها الحموية وقصورها العتيقة. 

وشرع القطاع من جهة أخرى في تدعيم وإعادة الإعتبار لشبكة الطرقات البلدية على مسافة 90 كلم وإعادة تأهيل بعض المقاطع غير المعبدة لتسهيل تنقل المواطنين وإنعاش النشاطات الرعوية والحركة التجارية بالمنطقة. 

وضمن المشاريع المستقبلية التي سيتم تمويلها ضمن البرامج المقبلة برمجة استكمال 161 كلم المتبقية من أشغال إزدواجية الطريق الوطني رقم 6 وإنجاز طرقات جديدة أخرى لفك العزلة ومحاور احتياطية. 

من نفس القسم محلي