محلي

نحو إنشاء أول مؤسسة لتربية المائيات بطريقة الأقفاص العائمة

سطيف

 

 

 سيتم بولاية سطيف إنشاء أول مؤسسة لتربية المائيات بطريقة الأقفاص العائمة الأولى من نوعها على مستوى الولايات الداخلية للوطن.

  وأوضح نعيم بلعكري إطار بذات المديرية أن الإنتاج السنوي لهذه المؤسسة التي تتواجد حاليا في مرحلة الانطلاق سيكون بحوالي 20 طنا في السنة ما سيمكن من تغطية السوق المحلي وباقي أسواق السمك للولايات المجاورة بمختلف أنواع أسماك المياه العذبة ذات القيمة الغذائية العالية لا سيما سمك السندر والبوري والأنقليس والبلطي والسلور وكذا سمك البلاك باس.

 ووفقا لذات المتحدث فقد بادر بهذا المشروع أحد المستثمرين من أجل استغلال الحاجز المائي "بوكحولة" الواقع ببلدية عين عباسة (شمال سطيف) الذي حول استغلاله وتسييره من مديرية الموارد المائية إلى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية سنة 2012 لاستزراعه بالأسماك وهو الذي تبلغ طاقته الاستعابية حوالي 1 مليون و100 ألف متر مكعب.

 ويندرج هذا المشروع في إطار تطبيق إستراتيجية وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية فيما يتعلق بتطوير وتنمية تربية المائيات لا سيما في المناطق الداخلية وذلك باستغلال المسطحات المائية التي تزخر بها هذه الأخيرة في مجال نشاطات التربية السمكية التي يمكن أن تكون رافدا قويا من روافد التنمية على المستوى المحلي.

 وسيسمح استلام هذه المؤسسة فور إنهاء أشغال إنجازها بإنشاء مناصب عمل وتوفير المنتوج السمكي ذا القيمة الغذائية العالية من جهة وتمكين المواطن من استهلاك هذا المنتوج والاعتياد عليه من جهة أخرى.

  ووجهت بالمناسبة دعوة إلى ضرورة التنسيق التام بين مديريتي الصيد البحري والموارد الصيدية والموارد المائية، وكذا المصالح الفلاحية من أجل استغلال كل الحواجز المائية على مستوى إقليم هذه الولاية في مثل هذه النشاطات "الواعدة" دون الإخلال بالمهام الأساسية لهذه الحواجز المائية والمتمثلة في السقي الفلاحي كما أشار إليه السيد نعيم بلعكري.

من نفس القسم محلي