محلي

إدراج 57 مشروعا جواريا للتنمية الريفية ضمن برنامج 2014

خنشلة

 

 

أدرجت محافظة الغابات لولاية خنشلة 57 مشروعا جواريا ضمن برنامج التنمية الريفية برسم السنة الجارية 2014  لفائدة عديد المشاتي والتجمعات السكنية الريفية ببلديات الولاية حسب ما أفادت به اول امس  ذات المحافظة.

وستستفيد من هذه المشاريع الريفية التي حظيت بموافقة اللجنة الولائية المعنية بعد دراستها في  فيفري الماضي و الرامية إلى فك العزلة ومساعدة السكان على تحسين ظروفهم المعيشية والاستقرار في الأرياف أزيد من 2500 مشتة محصاة من قبل الخلايا الجوارية للتنمية الريفية ببلديات الولاية.

  وذكر المصدر أن الجهات الريفية التي كانت قد تضررت في نهاية أوت من السنة الماضية 2013 بفعل الأمطار الطوفانية التي أحدثت خسائر في الآبار و تضرر المسالك و إتلاف مشاتل الشجيرات المثمرة المغروسة وحظائر تربية المواشي وغيرها من الخسائر التي تم إحصاؤها من طرف اللجان المعنية التي شكلت لهذا الغرض ضمت ممثلين عن عديد المديريات والمصالح و ذلك بالتنسيق مع البلديات حيث برمجت كأولية استعجالية في برنامج التنمية الريفية كجهات بلديات متوسة وبغاي وتاوزيانت والرميلة.

  وتخص هذه المشاريع التي تم تسجيلها بناءا على اقتراحات الخلايا الجوارية للتنمية الريفية غراسة الأشجار المثمرة لاسيما التفاح والزيتون وتربية والنحل وحماية الموارد والثروات الطبيعية ومعالجة المساحات القابلة للزراعة والغراسة الرعوية و إنجاز مجمعات المياه وفتح المسالك وتهيئة التربة وحماية التربة من الانجراف.

  وتندرج هذه المشاريع الجوارية ضمن برنامج التجديد الريفي الهادف إلى ترقية عالم الريف باعتماد آليات الدعم الأخرى على غرار البناء الريفي و إنجاز مرافق قاعدية على غرار قاعات العلاج  و حجرات دراسية وتعبيد المسالك و وضع ألواح توليد الطاقة الشمسية وإيصال خطوط الكهرباء و غيرها من وسائل التنمية المندمجة من أجل تطوير عالم الريفي والانتعاش الفلاحي .

 وتسعى مصالح محافظة الغابات انطلاقا من برنامج المشاريع الجوارية إلى تفعيل طرق العناية بالأنشطة الريفية التكميلية التي تشكل دعما إضافيا و الإسهام في  استحداث مناصب شغل وتحسين مداخيل السكان كالصناعات التقليدية وتربية الحيوانات الصغيرة كالنحل والدواجن والأرانب.

 للإشارة فإن ولاية خنشلة التي تعد من بين الولايات النموذجية في برنامج

لتنمية الريفية بمنطقة الهضاب العليا قد استفادت برسم المخطط الخماسي الثاني 2010-2014 من غلاف مالي 2,41 مليار د.ج حسب ما أفاد به مسؤولون بمحافظة الغابات.

 

من نفس القسم محلي