محلي

تكوين وإعادة تأهيل 800 فلاح

بومرداس

 

 

 انطلقت مؤخرا بمختلف مراكز التكوين المهني ببومرداس عملية تكوين وإعادة تأهيل 800 فلاح من مختلف الأعمار في مختلف المهن الفلاحية.

 وفي هذا الإطار أوضح صادق سعادنة بأن هذه العملية لتي تعد الثانية من نوعها بعد تلك التي نظمت سنة 2008 ومست 700 فلاح تندرج في إطار تنفيذ بنود الاتفاقية المبرمة منذ شهرين بين مديرتي التكوين المهني والمصالح الفلاحية والغرفة الفلاحية.

ويجري تكوين هذا العدد الهام من الفلاحين على مدار ستة أشهر ضمن عدد من التخصصات والمهن الفلاحية بمعاهد التكوين لكل من برج منايل والخروبة ويسر وشعبة العامر.

ويتوخى من هذه العملية -حسب نفس المصدر- "ترشيد وتكوين وإعادة التأهيل التدريجي" لأكبر عدد من فلاحي الولاية بتلقينهم معارف جديدة لتطوير الاستغلال الفلاحي لديهم و"كيفية الاستعمال العقلاني "لمختلف الوسائل الإنتاجية لتحقيق مردود أفضل".

 ويستفيد الفلاحون المعنيون في إطار هذه العملية من تكوين تطبيقي ميداني بالمزارع والمستثمرات الفلاحية، حيث ستكون الفرص مواتية للاحتكاك وتبادل التجارب مع الفلاحين.

 وستتوج هذه الدورة التكوينية التي تبقي مفتوحة لكل الراغبين في التكوين بتسليم شهادة معترف بها من طرف القطاع وستعين الراغبين في إقامة مشاريع في إطار البرامج الجوارية للتنمية الريفية المندمجة والاستفادة من دعم الدولة.

 يذكر أن قطاع التكوين بالولاية الذي تدعم في العام الماضي بمركز للتكوين متخصص في المهن الفلاحية ببرج منايل بسعة 250 مقعد بيداغوجي يوفر حاليا تكوينا متخصصا لمدة 18 شهرا في مختلف المهن الفلاحية بمراكز التكوين لكل من أولاد موسي وبرج منايل 1 ودلس وقورصو.

 

 

من نفس القسم محلي