محلي

نحو إعادة تأهيل سوق بومزو

قسنطينة

 

 

 سيخضع خلال السنة الحالية سوق "بومزو" أحد أقدم أسواق مدينة قسنطينة والذي يتردد عليه عدد كبير من المواطنين لعملية إعادة تأهيل واسعة النطاق.

 وأفاد ذات المسؤول بأن هذه العملية أضحت ضرورية بالنظر لحالة التدهور المتقدمة التي آل إليها هذا السوق وذلك منذ 20 سنة لافتا إلى أن الهدف من ذلك هو توفير أفضل الظروف سواء بالنسبة للتجار أو الزبائن الذين يتوافدون بأعداد كبيرة يوميا على هذا الفضاء الواقع بقلب المدينة والذي يعود تاريخ بنائه إلى الحقبة الاستعمارية. 

 وأردف السيد بولعراق قائلا إن هذه العملية ستساهم في الحد تدريجيا من النشاطات التجارية غير القانونية التي ازدهرت بشكل كبير بجوار هذا السوق لتصل حتى إلى سلالمه وهي الممارسات التي غالبا ما تؤدي إلى سلوكيات سلبية إضافة إلى عديد الأضرار مثل غياب النظافة. 

 وستتضمن أشغال التجديد التي سيشرع فيها قريبا على وجه الخصوص إصلاح البلاط و ترميم الجدران وإعادة تأهيل الكهرباء والطلاء والترصيص الصحي. 

 ويتوافد عدد كبير من المواطنين على سوق "بومزو" ليس فقط بسبب موقعه الاستراتيجي كونه يقع بوسط مدينة الجسور المعلقة وإنما أيضا لعرضه تشكيلة متنوعة من الخضر والفواكه واللحوم والأسماك والتوابل ومنتجات أخرى وبأسعار في متناول ذوي الدخل المتوسط. 

 وفي هذا الشأن يقول عبد الحميد وهو قصاب وصل إلى أسماعه خبر إعادة تأهيل السوق أنه وجميع التجار "سئموا من ملاحظة هذه الوضعية التي تزداد سوءا بمرور السنين". 

 وأفاد في هذا السياق بأن المياه تتقاطر من الأسقف وتسيل على الجدران المتسخة وقد تم تركيب الكهرباء بطريقة فيها خلل وهو الأمر الذي أجبر بعض التجار على إضاءة محلاتهم من خلال جلب أسلاك كهربائية من الخارج وربطها في بعض الأحيان بطريقة خطيرة. 

 وخلال سنة 2013 تم إزالة 7 أسواق غير شرعية للخضر والفواكه بقسنطينة في إطار عملية امتصاص التجارة الموازية كما أوضحته من جهتها مصالح الأمن الولائي. 

 واستنادا لآخر إحصائيات مديرية التجارة فقد تم إحصاء أكثر من 2800 شخص ينشطون في التجارة غير الشرعية بولاية قسنطينة.


من نفس القسم محلي