محلي

دعم الفلاحين من أجل حماية منتوج الأشجار المثمرة من البرد

خنشلة

 

 

 يشرع فرع الصندوق الوطني لتنمية الاستثمار الفلاحي بولاية خنشلة في تقديم الدعم لفلاحي لشعبة الأشجار المثمرة وذلك بداية من الموسم الفلاحي الجاري (2013-2014) لاقتناء التقنيات المضاد لتساقط البرد لحماية منتوجهم.

 وأضاف ذات المصدر أن هذه التقنية الفلاحية تجنب الفلاحين عند استعمالها طوال مدة النمو الطبيعي للثمرة الأضرار التي قد يلحقها البرد مهما كان حجم هذه الظاهرة الطبيعية التي كثيرا ما تكبدهم خسائر في الأشجار المثمرة، مشيرا إلى أنه بإمكان الفلاحين الراغبين في الحصول على هذا الدعم إيداع ملفاتهم للتكفل بها على مستوى الفرع المحلي لذات الصندوق.

 يذكر أن هذه التقنية الخاصة بحماية منتوج الأشجار المثمرة والتي هي عبارة عن شبكة تغطى بها الأشجار لا تزال محدودة الاستعمال من طرف الفلاحين، حيث لا تتعدى المساحة المغطاة بهذه الشبكة 50 هكتارا من البساتين المنتجة للتفاح التابعة لـ 30 فلاحا بمنطقة بوحمامة المعروفة بإنتاجها الوفير لهذه الفاكهة التي أصبحت تروج في السوق المحلية وخارج الولاية.

 وتعد هذه التقنية المتطورة التي أصبحت معممة في الكثير من الدول المتطورة في نظر مسؤولي قطاع الفلاحة رغم تكلفتها التي تفوق 900 ألف دج بالنسبة للهكتار الواحد ذات فعالية في حماية منتوج الأشجار المثمرة.

 وتقوم بأشغال تغطية البساتين بهذه الشبكة المشابهة لخيوط العنكبوت مؤسسة خاصة يوجد مقرها بولاية بومرداس.

 يذكر كذلك أن منتوج الأشجار المثمرة بولاية خنشلة من الفواكه للموسم الفلاحي الأخير قد بلغ أزيد من 100 ألف قنطار شكل منه التفاح وحده نسبة تزيد عن 85 بالمائة والباقي مساحات منتجة للمشمش والتين وذلك بجهات خيران وطامزة وششار.

وتنتشر بساتين التفاح بمنطقة الشمال الغربي لولاية خنشلة وذلك بجهات بوحمامة ولمصارة ويابوس وشلية وقايس والرميلة، حيث شهدت توسعا في المساحات المغروسة خلال السنوات الأخيرة بفضل مختلف آليات الدعم الفلاحي.

 يذكر أن منتوج التفاح الذي اشتهرت به منطقة بوحمامة يسوق إلى ولايات كل من البليدة والجزائر العاصمة وبومرداس وقسنطينة ويتم بيعه حسب الصفقات بسعر إجمالي حسب كمية المنتوج في البساتين أو في الهكتار الواحد وكذا عن طريق المزاد العلني بالنسبة للمساحات التابعة للتعاونية النموذجية "لعطر لخميسي" بقايس ويسهم في تحسين الدخل للكثير من العائلات بهذه الجهات.

من نفس القسم محلي