محلي

خرسنة وادي الرمال سيبعد أخطار الفيضانات المدمرة

قسنطينة

 

 ستبعد أشغال خرسنة وادي الرمال خطر الفيضانات المدمرة التي يمكن أن تتسبب فيها سيول واديي الرمال وبومرزوق بقسنطينة.

 وأكد بوعزيز حورشي رئيس مصلحة التطهير بذات المديرية أن نسبة تقدم أشغال الخرسنة لضفاف الرمال على مسافة 1.6 كلم والمقدرة حاليا بـ 26 من المائة "يسمح بتوقع استلام المشروع قبل نهاية العام الجاري 2014".

وقد تطلب هذا المشروع الذي يتضمن أيضا تهيئة وادي بومرزوق رخصة برنامج بـ 1 مليار دج حسب ما علم من نفس المسؤول الذي أوضح بأن العملية تندرج ضمن برنامج تطوير قطاع الري كما يجرى أيضا تنفيذها في سياق التحضيرات الجارية لحدث "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015".

وتتمثل الأشغال في معالجة الضفاف بمواد البناء المختلفة على ارتفاع سبعة أمتار وبعرض 60 مترا وذلك ما سيسمح لاحقا بالقضاء على أخطار الفيضان "لمدة لا يقل عن قرن من الزمن" كما سيضع حدا لمعضلة انزلاق الأرضية وهي الإشكالية المطروحة باستمرار في هذا الموقع كما أضاف نفس المسؤول.

 وحسب السيد حورشي فإن مشروعا ثانيا بُرمج رصدت له قيمة مالية مماثلة (1 مليار دج) من أجل معالجة وربط النفايات السائلة في الهواء الطلق لأودية الرمال بومرزوق وحي بوالصوف بغرب المدينة.

 ويهدف من هذه العملية التي يرتقب إتمامها قبل نهاية العام الجاري حماية الأوساط المائية الثلاثة ضد كل أشكال التلوث كما أوضح السيد حورشي.

 

من نفس القسم محلي