محلي

5 معاصر زيتون جديدة قيد الإنجاز

تبسة

 

 يجري إنجاز 5 وحدات جديدة لاستخلاص زيت الزيتون عبر عدة مناطق بولاية تبسة، حيث أكد أحد المسؤولين أن معصرة بمنطقة نقرين هي في طور الاستلام فيما ستستلم المعاصر الأربع الأخرى "قريبا" مشيرا إلى أنه سيكون لمعصرة نقرين طاقة طحن تصل إلى 5 قناطير زيتون في الساعة.

 وأوضح السيد سلطاني بأن هذه المعاصر التي تم إنجازها في إطار استثمار خاص بعد الحصول على مصادقة لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار تأتي لتعزيز المعصرتين القديمتين بالصفصاف وبكارية اللتين تنتجان ما بين 25 و40 لترا من زيت الزيتون في القنطار الواحد. وأضاف رئيس غرفة الفلاحة بأن ثلثي ما تم جنيه خلال حملة الجني الأخيرة المخصص لاستخلاص زيت الزيتون لم يسمح بتحقيق سوى 350 ألف لتر من زيت الزيتون وهوما يعادل نصف الأهداف المحددة وهذا في أعقاب تضرر عديد البساتين بسبب ذبابة ثمار الزيتون.

  وأضاف ذات المصدر بأن المساحة المخصصة حاليا لزراعة الزيتون بولاية تبسة تقدر بـ 7 آلاف هكتار منها 2500 هكتار من الشتلات المثمرة.

 وأطلق برنامج جديد لغرس 40 ألف شجيرة زيتون بهذه الولاية في إطار مبادرة محلية إضافة إلى غرس 1800 هكتار من شجيرات الزيتون تمت المبادرة إليها برسم برنامج التجديد الريفي الذي تشرف عليه محافظة الغابات.

 وعلاوة عن "شملال" و"سيجواز" (وهما نوعين من الزيتون الذي يتم غرسه بشكل كبير بهذه المنطقة) يبقى الزيتون من نوع "فركاني" يحظى بشعبية كبيرة في السوق المحلي والجهوي بفضل نوعية زيته الخالي كلية من الكولسترول وهذا حسب ما أشار إليه ذات المصدر بغرفة الفلاحة.


من نفس القسم محلي