محلي

تخصيص 16 مليار دج لتحسين التزويد بالكهرباء

ميلة

 

  خصص غلاف مالي بقيمة 16 مليار دج برسم البرنامج الاستعجالي 2013  قصد تحسين التموين بالكهرباء ووضع حد للانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي المسجلة عبر 16 ولاية بشرق البلاد.

هذا البرنامج يتضمن إنجاز 1789 محول كهربائي إلى جانب 2075 كلم من الخطوط الكهربائية على مستوى العديد من الأحياء والتجمعات السكنية بالولايات المعنية.

 وإلى جانب تحسين نوعية خدمات شركة توزيع الكهرباء والغاز للشرق، فإن هذه العملية تستهدف تقليص عمليات القطع المبرمج للكهرباء التي كانت الشركة تلجأ إليها في السنوات الماضية في حالات الضرورة المطلقة فضلا عن "القضاء على الانقطاعات الدورية التي تسبب الأضرار لسكان هذه المناطق ولا سيما خلال فصل الصيف" حسب نفس المسؤول.

 وخلال المخطط الاستعجالي لسنة 2012 أنجزت الشركة ما لا يقل عن 1540 محول كهربائي كما مدت 1919 كلم من خطوط الشبكة الكهربائية على مستوى هذه المناطق وفقا لما أفاد به المدير العام للشركة  مشيرا إلى جملة العوائق التي تعرقل نشاط مصالحه في هذا السياق ولا سيما نقص الأوعية العقارية بهذه الولايات التي تعاني أصلا من تشبع النسيج الحضري خاصة بولايتي قسنطينة وعنابة.

  وقد تم بالرغم من ذلك إنجاز 85 مركزا لتوزيع الطاقة الكهربائية الموجهة لتدعيم التغذية بالكهرباء في المناطق الريفية والحضرية بهذه الولايات برسم برنامج 2012 كما صرح نفس المصدر الذي لفت بالمناسبة إلى أن هذه التجهيزات الكهربائية المسجلة ضمن مختلف البرامج الكهربائية في إطار الكهرباء الريفية وربط الأحياء والتحصيصات الاجتماعية سمحت بخلق شبكة كهربائية تزيد عن 240 كلم وربط 1083 منزل.

 وأضاف أنه تم تسجيل تحسنا واضحا في توزيع الطاقة الكهربائية خلال السنوات الأخيرة بالولايات الـ 16 لشرق البلاد ما سمح برفع نسبة التغطية من 96 من المائة سنة 2008 إلى 98 من المائة حاليا.

 ويعد هذا التحسن الملحوظ حسب نفس المسؤول ثمرة الاستثمارات التي أنجزتها الشركة في الميدان وتوظيف مستخدمين جدد ما بين إطارات وعمال بسطاء بلغ عددهم 741 عون تم تنصيبهم خلال السنة 2012 وحدها.

 وأحصت شركة توزيع الكهرباء والغاز بالشرق أزيد من 131 ألف زبون جديد مع الإشارة إلى أن أغلبيتهم - أي ما يساوي 953 130 هم من زبائن التوتر المنخفض خلال العام 2012 فيما بلغت المبالغ المستحقة لدى الغير كما أعلن عن ذلك السيد جوامبي نحو11 مليار دج.


من نفس القسم محلي