محلي

دعوة إلى تعميم المعارف لدى الفلاحين في مجال الممارسات الزراعية الجيدة

الجلفة

 

 

 خلص المشاركون في ختام الملتقى الوطني حول "الإرشاد الفلاحي والدعم الاستشاري والممارسات الزراعية المميزة" بتوصيات في هذا المجال.

وأكد المدير الفرعي للإرشاد الفلاحي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية السيد محمد خياطي على هامش اختتام أشغال هذا الملتقى بأن "التوصيات التي تم الخروج بها تضمنت إلى جانب تعميم المعارف لدى الفلاحين ضرورة تعزيز دور الاتصال في ميدان الإرشاد الفلاحي".

 وأضاف نفس المسؤول بأن هذا اللقاء الذي حضره ممثلون عن مؤسسات ومعاهد بحث وخبراء ومهنيون في مجال الإرشاد الفلاحي من مختلف ولايات الوطن "سمح ببلورة إستراتيجية ميدانية قيمة لدعم منظومة الإرشاد الفلاحي وتعزيز تطبيقات ميدانية في هذا المجال في ظل التعاون مع معاهد البحث والإرشاد".

 من جهتها ذكرت السيدة حمانة مليكة مديرة فرعية للبحث بوزارة الفلاحة بأن المشاركين دعوا إلى "ضرورة إنشاء شبكة اتصال تجمع كل المتدخلين في ميدان الإرشاد الفلاحي" لافتة إلى أنه تم التأكيد من جهة أخرى على "الاهتمام بالمعارف والمهارات المحلية التي تبدع فيها المرأة الريفية وكذا الفلاح والموال وحتى التقنيون المختصون

في المجالات الفلاحية المتنوعة".

 كما أوصى المشاركون - حسب السيد محمد عبد المطلب - إطار بالمعهد الوطني للإرشاد الفلاحي بـ "توجيه الإرشاد الفلاحي لمجموعات الفلاحين بدل الإرشاد لفائدة الفرد الواحد" و"إنشاء لجنة مشتركة محليا بكل ولاية تجمع المصالح الفلاحية بالغرفة الفلاحية مهمتها تنسيق الجهود في مجال الإرشاد الفلاحي مع كل المتدخلين من معاهد

بحث ودواوين وطنية ومكاتب دراسات ومؤسسات خاصة".

 وأضاف المتحدث أنه "ينبغي أن تكون هذه اللجنة على علاقة بالمعهد الوطني للإرشاد الفلاحي كونه مؤسسة مكلفة بملاحظة وتحليل مختلف النشاطات الإرشادية الفلاحية عبر الوطن. كما تعمل اللجنة في إطار منسق مع المديرية الفرعية للإرشاد الفلاحي بوزارة الفلاحة.


من نفس القسم محلي