محلي

09 سنوات تمر دون تسليم 160 وحدة سكنية تساهمية والمستفيدون ساخطون

الأرهاط في تيبازة

 

 

أعرب المستفيدون من مشروع 160 وحدة سكنية تساهمية ببلدية الأرهاط الواقعة غرب ولاية تيبازة عن سخطهم الشديد وتأسفهم العميق نظرا لعدم تسليم المشروع بالرغم من انطلاق الأشغال منذ العام 2005، مشيرين إلى أن ذلك انعكس سلبا عليهم، خاصة أنهم دفعوا الأقساط المترتبة عليهم وهم مداومون على دفع تكاليف الكراء منذ سنوات بالنسبة للعديد منهم، فضلا عن معاناة آخرين من المشاكل العائلية والاجتماعية لكونهم مقيمون رفقة عائلاتهم، حيث استعجلوا استلام المشروع وتمكينهم من ولوج شققهم من أجل التخفيف من أزمة السكن التي يتخبطون فيها. وأشار المتضررون إلى أن المشروع قد شهد توقفا في العديد من المرات من طرف المقاولات المكلفة بالإنجاز الأمر الذي عجل فرحتهم إلى أجل غير مسمى وبالرغم من مراسلاتهم الكثيرة والمتكررة إلى الجهات الوصية وبالخصوص مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري باعتبار أنها مشرفة على المشروع إلا أنهم لم يتلقوا ردودا شافية ولم يتم إيجاد حل لمشكلتهم.

 وأشارت بعض المصادر إلى أن مصالح البلدية لم تتوقف من جهتها منذ سنوات عن إعداد تقارير بسبب توقف المقاولات وعدم إتمام الأشغال التي تراوح أقل من 50 من المائة إجمالا، فيما يعول تسليم 48 وحدة بعد أشهر لإنهاء معاناة أقل من ثلث المتضررين في انتظار استكمال أشغال باقي الوحدات مستقبلا، وتوزيع 700 وحدة سكنية ريفية على المستفيدين. وفي سياق آخر، فقد تم توزيع 700 وحدة سكنية ريفية على مستحقيها وتتواصل الأشغال لإنجاز 400 وحدة أخرى ضمن برنامج هام استفادت منه البلدية والذي بلغ 1100 وحدة، بالإضافة إلى 100 وحدة أخرى استفادت منها قبل أشهر قصد التخفيف من أزمة السكن.

 وتثبيت العائلات في مناطقها الأصلية خدمة لأراضيها وإنعاشا للحياة الريفية وتخفيفا من ظاهرة النزوح الريفي نحو المدن المجاورة، إلا أن المشكل العويص والهاجس الكبير المسجل والذي يطرح بحدة يتمثل في مشكل عقود الملكية ما يحول دون استفادة مئات العائلات من برامج السكن الريفي.

كما استفادت البلدية أيضا من برنامج لـ300 وحدة سكنية اجتماعية، سيتم تسليم 50 وحدة منها في إطار القضاء على السكن الهش قريبا، وتتواصل أشغال إنجاز الوحدات المتبقية، فضلا عن 150 وحدة للبيع بالإيجار و200 مسكن ترقوي عمومي تم اختيار الأرضية التي ستحتضن المشروع.


من نفس القسم محلي