محلي

تراجع محسوس في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون

بومرداس

 

 

عرف إنتاج الزيتون وزيت الزيتون بولاية بومرداس خلال هذا الموسم 2013 / 2014 "تراجعا محسوسا" قدر بالثلث مقارنة بإنتاج السنوات الخمسة الأخيرة حسب المصالح الفلاحة.

 واستنادا إلى حصيلة نشرت في معرض الزيتون وزيت الزيتون الذي تختتم فعالياته ببني عمران ببومرداس، فإن حصيلة إنتاج زيت الزيتون لهذا الموسم لم تتجاوز 900 ألف لتر بمردود ناهز 20 لترا في القنطار الواحد وزهاء 49 ألف قنطار من الزيتون بأنواعه المختلفة.

وتراوحت الكمية المنتجة من زيت الزيتون في السنوات الخمس الأخيرة ما بين 3 ملايين لتر وأزيد من 6 ملايين لتر وكمية تراوحت ما بين 130 ألف قنطار و400 ألف قنظار من الزيتون.

 وانعكس هذا التراجع الكبير في المحصول سلبيا على أسعار زيت الزيتون حسب أحد ممثلي جمعية منتجي الزيتون وزيت الزيتون بالولاية حيث ارتفعت واستقر سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون القديمة (التي يعود تاريخ إنتاجها إلى السنة الفارطة) ما بين 500 دج و550 دج للتر الواحد وما بين 650 دج و750 دج للتر الواحد فيما تعلق بالزيت الجديدة التي أنتجت هذا الموسم.

 وأرجع ذات المصدر هذا التراجع الكبير في الإنتاج إلى جملة من العوامل أهمها شبه الجفاف الذي عاشته المنطقة بسبب تناقص كمية الأمطار الضرورية لنمو المنتج في الأشهر التي سبقت جني المحصول إضافة إلى الحشرات الضارة التي أتلفت عدد معتبر من أشجار الزيتون المثمرة عبر الولاية.

 يذكر أن ولاية بومرداس تتوفر على زهاء 700 ألف شجرة زيتون أغلبيتها منتجة ومغروسة في مساحة تتجاوز 6500 هكتار وتنتشر خصوصا ببلديات أعفير وتاورقة وبني عمران وسوق الحد وشعبة العامر والناصرية.

 كما تتوفر الولاية على 39 معصرة زيتون منتشرة عبر بلديات الولاية أغلبيتها يمتاز بطابعها العائلي في التسيير والإستغلال، منهم 23 معصرة تقليدية و12 معصرة أخرى حديثة و4 معصرات ميكانيكية حديثة.

 

من نفس القسم محلي