محلي

تقدم كبير في عملية إعداد وتسليم عقود الامتياز

تيسمسيلت

 

 تشهد عملية إعداد وتسليم عقود الامتياز الفلاحي بولاية تيسمسيلت والمندرجة في إطار قانون تحويل حق الانتفاع الدائم لاستغلال الأراضي الفلاحية إلى حقوق الامتياز تقدما كبيرا.

 وأوضح أحمد ضبيان بأن مصالح مديرية أملاك الدولة قد قامت بإعداد وتسليم 1231 عقد امتياز لفائدة الفلاحين الذين ينشطون بالمستثمرات الفلاحية الجماعية والفردية بالولاية من مجموع 1465 ملفا أودعوا على مستوى مقر الديوان المذكور وهو ما يمثل نسبة تفوق 86 من المائة.

 وأشار إلى أن 1418 مستغل قد وقعوا على دفاتر الشروط المرتبطة بتحويل استغلال الأراضي الفلاحية إلى حقوق الامتياز والتي تخص 1.527 فلاح بالمنطقة يتوزعون على 551 مستثمرة تتربع إجمالا على حوالي 45 ألف هكتار.

وتسمح هذه العملية المندرجة في إطار القانون 10/03 المتعلق بتحويل حق الانتفاع الدائم إلى الامتياز بفتح فرص الاستثمار في المجال الفلاحي والدخول في شراكة اقتصادية إضافة إلى الاستغلال الأنجع للأراضي الفلاحية.

 وأبرز السيد ضبيان بأن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد قررت تمديد آجال استقبال الملفات في إطار نفس القانون إلى غاية 30 جوان المقبل وذلك بغية تمكين الفلاحين الناشطين بالولاية الاستفادة من هذا الإجراء.

وأضاف بأنه في حالة عدم امتثال الفلاحين الذين لم يودعوا ملفاتهم قبل التاريخ المذكور فإنهم سيحرمون من الاستفادة من حق الامتياز.

 وبادر ديوان الأراضي الفلاحية خلال نهاية السنة الماضية بتنظيم عملية تحسيسية عبر أمواج إذاعة تيسمسيلت الجهوية حول الملف الواجب تحضيره ضمن هذا القانون.


من نفس القسم محلي