محلي

أزيد من 5 ملايير دج قيمة المنتجات الفلاحية خلال سنة 2013

أم البواقي

 

 بلغت القيمة المالية لمجموع الإنتاج النباتي المحقق خلال سنة 2013 بولاية أم البواقي ما مجموعه 5.9 ملايير د.ج رغم أن هذه الولاية عرفت في نفس الفترة أسوأ موسم زراعي لها منذ سنة 2007.

 وأوضح إبراهيم قريدي أن هذه القيمة المالية تشمل منتجات الحبوب الشتوية التي لم يتجاوز إنتاجها 320 ألف قنطار فيما كانت المواسم الجيدة لا يقل فيها إنتاجها عن مليونين قنطار من الحبوب.

 أما باقي الأعلاف على غرار البقوليات (حمص وعدس) فقد سجلت نتائج وصفها بـ"الجيدة" رغم محدودية المساحة المخصصة لها وكذا كونها تجربة جديدة بهذه الولاية.

 وتم في نفس السنة كذلك إنتاج نسبة "هامة" من البطاطس بلغ 112266 قنطارا و151 ألف قنطار من البصل و55046 قنطارا من الثوم، وهو ما جعل أسعار هذه المنتجات تنخفض منذ نهاية فصل الصيف الماضي والطماطم 206 آلاف قنطار.

 وموازاة مع ذلك بدأت الولاية بفعل سياسات الدعم لعدد من المزروعات في إنتاج أصناف من الفواكه (تفاح ولوز ومشمش) وغيرها بنوعية جيدة رغم محدودية الإنتاج.

 وحسب نفس المسؤول، فإن ولاية أم البواقي اقتحمت ميدان إنتاج الزيتون وتحويله وذلك بـ 1197 قنطارا خلال السنة المنقضية وهو مرشح للزيادة في الأعوام المقبلة بفعل توسيع المساحة الخاصة به.

من نفس القسم محلي