محلي

مشروع تصفية المياه القذرة لاستغلالها في سقي المحاصيل الفلاحية

بومرداس

 

سطرت مصالح مديرية الري لبومرداس، مشروع تصفية المياه القذرة لاستغلالها في سقي المحاصيل الفلاحية التي  يمتلكها فلاحي المناطق الساحلية خاصة، ما سيساهم في إنتعاش المردود الفلاحي.

وحسب مصدر مسؤول من مديرية الري لبومرداس، فسيسمح هذا المشروع من استغلال المياه القذرة التي عادة ما تصب في الشواطئ والوديان والتي تحولت إلى مفارغ عمومية وصارت تشكل هاجسا بل تهديدا مباشرا للبيئة وصحة المواطن، والاستفادة منها لسقي المحاصيل الفلاحية.

المشروع هذا يهدف إلى حماية المناطق الساحلية بالولاية من ظاهرة التلوث والتدفق العشوائي للمياه القذرة باتجاه مياه البحر وكذا الوديان كون البلديات الساحلية كدلس، كاب جنات، زموري، بومرداس وبودواو البحري، غير مزودة بمحطات تصب فيها هذه المياه.

حيث يتم ربط محطات المياه القذرة الواقعة بكل من بلدية زموري، حي فوعيص ببومرداس، والثنية بمصفاة تقوم أولا بدور تصفية هذه المياه القذرة ثم تحويلها إلى أحواض بعد معالجتها من اجل استغلالها لسقي المزروعات الفلاحية،

 

كما أن العملية ستتم بالتنسيق مع المصالح الفلاحية التي ستعمل على توزيع هذه المياه على الفلاحين الذين اشتكوا في كل مرة من نقص مياه السقي، ما سيساهم في انتعاش المردود الفلاحي، وهو المشروع الذي استفاد منه أول فلاح بالولاية الذي قام باستغلال مياه محطة التصفية من حي فوعيص ناحية القطعة الفلاحية التي يستغلها ببلدية قورصو على مسافة تصل إلى 05 كلم.

أفاد المصدر نفسه، أنه تم تسجيل مشاريع أخرى بالبلديات التي تنعدم فيها محطات تصفية المياه القذرة وتزويدها  مباشرة قبل دخولها حيز الأشغال بمصفاة، بكل من بودواو البحري والخروبة والتي انطلقت أشغالها مؤخرا، وهي موجهة لـ 150 ألف نسمة.

من جهتهم، استبشر الفلاحون هذا المشروع المتمثل في إعادة تصفية المياه القذرة واستغلالها في عملية سقي المحاصيل الفلاحية، حيث أكد هؤلاء أن العملية ستسمح بتحقيق مردود فلاحي أسحن وبأقل تكاليف وجهد.  

من نفس القسم محلي