محلي

انطلاق الأشغال خلال العام الجاري لإنجاز سد من الحجم الكبير

بومرداس

 

 يرتقب أن تنطلق خلال سنة 2014 بمنطقة واد جمعة  جنوب بلدية يسر أشغال إنجاز سد يعد الأهم من حيث طاقة تخزينه للمياه بولاية بومرداس  .

 وقد رصدت الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات لهذا المشروع المسجل برسم البرنامج الخماسي 2010-2014 غلافا ماليا تناهز قيمته 20 مليار دج.

 ويقدر حجم تخزين هذه المنشأة ب176 مليون م3 و هي موجهة لتأمين و تعزيز تموين سكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب و جزء من الولايات المجاورة كالجزائر و البويرة إلى غاية آفاق سنة 2030.

 ويأتي هذا المشروع لدعم المشاريع التي استفادت منها الولاية في السنوات لأخيرة و هذا من أجل تحسين و تدعيم تزويد السكان بمياه الشرب.

 ومن بين أهم المشاريع التي سلمت في هذا الإطار الشطر الثالث والأخير من مشروع تزويد البلديات المتبقية من بومرداس بالماء الشروب عن طريق تحويل مياه سد تاقصبت (تيزي وزو) نحو الجزائر العاصمة و الذي يستهدف تزويد أكثر من 170 ألف نسمة من سكان سبع بلديات تابعة لولاية بومرداس.

 تجدر الإشارة إلى أن الشطر الأول من هذا المشروع الذي سلم سنة 2008 مكن من تزويد زهاء 330 ألف نسمة على مستوى 13 بلدية بالمياه الشروب كما زود الشطر الثاني من المشروع الذي سلم سنة 2009 أزيد من 200 ألف نسمة تقطن ب 4 بلدات علاوة على عدد كبير من القرى و المداشر التابعة لها.

كما يجري العمل حاليا لربط زهاء 140 ألف نسمة عبر ولاية بومرداس بمحطة تحلية مياه البحر لرأس جنات التي شرع في استغلالها سنة 2012 إلى جانب رصد غلاف مالي يناهز 2,4 مليار دج برسم الميزانية القطاعية لسنة 2013 بغرض تحسين تزويد 152 قرية عبر الولاية تضم في مجموعها 82 ألف نسمة بالمياه الصالحة للشرب.


من نفس القسم محلي