محلي

إنشاء 8.600 مشروع استثماري في 2013

الوادي

 

 تم إنشاء 8.600 مشروع إستثماري عبر الوطن سنة 2013 في إطار الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار بزيادة تقدر بـ 15 من المائة مقارنة بسنة 2012.

وأوضح خير جوادة خلال أشغال لقاء تحسيسي جهوي حول "إزالة العراقيل البيروقراطية في مجال الإستثمار" أن هذه المشاريع الني أنشئت في السنة المنقضية ساهمت في توفير أزيد من 149 ألف منصب شغل على المستوى الوطني بنسبة زيادة تقدر بـ 63 من المائة مقارنة بالسنة التي سبقتها.

 وتركزت أنشطة هذه المشاريع التي ترافقها أجهزة الوكالة عن طريق شبابيكها عبر 48 ولاية على أنشطة ذات طابع صناعي إنتاجي وذلك بغرض تحقيق قفزة "نوعية" في مجالات التصنيع والبناء والأشغال العمومية لتغطية الاحتياجات الوطنية بهذه المجالات وغيرها كما أضاف ذات المسؤول.

 وذكر أن المستثمرين من أصحاب المشاريع المسجلة لدى أجهزة الوكالة يستفيدون من امتيازات وتسهيلات متعددة والتي وضعتها السلطات العمومية بغرض دفع عجلة الاستثمار الوطني وتفعيل بنية المؤسسة لتشجيع الاستثمار وإنشاء سوق من السلع المحلية تكون كفيلة بسد الاحتياجات الوطنية بما يسمح بالاستغناء عن الإستيراد.

 ومن جهته أكد المكلف بالدراسات لدى الوزير المكلف بإصلاح الخدمة العمومية قارة علي محمد على أن مصالحه تسعى إلى تحسين الخدمات التي يقدمها المرفق العام لاسيما فيما يتعلق بتشجيع آليات الإستثمار وذلك أثناء الإجراءات المصاحبة لإنشاء المشاريع الإستثمارية أو خلال نشاطها.

  كما سيتم في نفس الإطار استحداث مرصد وطني للخدمة العمومية الذي يعنى بوضع معايير وأسس واضحة المعالم حول آليات الاهتمام باستقبال المواطن وتسريع وتيرة معالجة الشكاوى.

 ويعد هذا اللقاء الجهوي الذي خص هذه المرة ولايات الجنوب الثالث من نوعه الذي تنظمه الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار بعد لقاءي تبسة ووهران  ويرمي إلى تحسيس جميع الفاعلين المعنيين بالإستثمار بدور مرافقة أصحاب المشاريع وتسهيل إجراءات لإستثمار حسب المنظمين.

 

 

 

من نفس القسم محلي